+A
A-

الاردن والسعودية.. الشروع ببناء مرحلة تعاون اقتصادي جديدة

دعا ممثلو مؤسسات القطاع الخاص في الاردن والسعودية للشروع في بناء مرحلة تعاون اقتصادي جديدة تستند على العلاقات التاريخية العميقة.

جاء ذلك خلال ملتقى الاعمال الاردني السعودي الذي نظمته غرفة تجارة الاردن بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية وفق ما اوردت وكالة الانباء الاردنية بترا.

وتضمن الملتقى عروضا حول الفرص الاستثمارية لدى الأردن والسعودية، وجلسة حوارية لمناقشة سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لرفعها إلى اجتماعات اللجنة السعودية الأردنية المشتركة.

واكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري وجود فرص وامكانيات كبيرة متاحة لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين الاردن والسعودية في ظل العلاقات السياسية المتينة والمميزة بين البلدين.

واوضح الحموري ان الاستثمار السعودي يحتل موقعاً متقدماً في قائمة المستثمرين في الاردن مع حجم استثمار تجاوز 10 مليارات دولار في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري وقطاع الإنشاءات السياحية.

وتعد السعودية الشريك التجاري الاول للأردن بحجم تبادل تجاري بلغ 1ر4 مليار دولار خلال العام الماضي حيث شكلت نسبة الصادرات الأردنية إلى السعودية نحو 24% من إجمالي الصادرات للدول العربية فيما شكلت المستوردات الأردنية من السعودية ما نسبته 17 % من إجمالي المستوردات.

 كما تعد السعودية أحد أبرز الشركاء التجاريين للأردن والشريك الأول على مستوى العلاقات الأردنية مع الدول العربية حيث تتجه حوالي 11 % من صادرات المملكة للسوق السعودية، ويقدر حجم الفرص التصديرية غير المستغلة التي تملكها المنتجات الأردنية للسوق السعودي بحوالي 400 مليون دولار.