+A
A-

صندوق النقد: الهدنة التجارية بين أمريكا والصين لن تكفي لتحقيق نمو عالمي قوي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إن الهدنة التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تقلل الخسائر المتوقعة للاقتصاد العالمي لكنها لن تكون كافية لتحقيق نمو عالمي قوي.

وقالت جورجييفا: "هناك تقديرات جديدة تشير إلى أن العوامل في الاتفاق بين الولايات المتحدة والصين تقلل بشكل طفيف تلك المدخلات المفقودة، إلى نسبة لا يستهان بها تبلغ 0.6 %. ويجب عمل المزيد من قبل أكبر اقتصادين في العالم لحل نزاعاتهما، ويجب على جميع البلدان محاولة إصلاح قواعد التجارة. وأملنا هو الانتقال من هدنة تجارية إلى سلام تجاري".

وكان فريقا التفاوض الأمريكي والصيني توصلا إلى اتفاق تجاري أولي يتضمن تأجيل واشنطن لفرض رسوم جمركية جديدة، على أن تقوم بكين في النهاية بشراء منتجات زراعية أمريكية بقيمة 50 مليار دولار. ولكن الاتفاق لم يعتمد بعد بصورة رسمية.

وقبل اتفاق التجارة المؤقت الأسبوع الماضي، قدر صندوق النقد الدولي أن التعريفات الجمركية التجارية المرتفعة تعني ثمانية أعشار نقطة مئوية من الناتج الاقتصادي المفقود بحلول نهاية العام المقبل.

واعلنت الحكومة الصينية اليوم عن تراجع في نمو اقتصادها هم الابطؤ منذ نحو ثلاثة عقود الى 6% في الربع الثالث، من معدل 2ر6% في الربع الثاني ،

تحت ضغط تراجع الطلب المحلي والحرب التجارية الدائرة منذ أكثر من عام بين واشنطن وبكين والتي ادت إلى تآكل ثقة الشركات وتقليص صادرات الصين.