+A
A-

لبنان.. أعمال شغب وقوى الأمن تفتح خراطيم المياه

فرقت قوى الأمن اللبنانية، الجمعة، المتظاهرين وسط العاصمة بيروت بخراطيم المياه.

في التفاصيل، أفادت مراسلة "العربية" بأن قوى الأمن اللبنانية فتحت خراطيم المياه لتفرقة المتظاهرين الذين تجمعوا وسط العاصمة.

كما أشارت إلى أن قوى الأمن أطلقت القنابل المسيلة للدموع في ساحة رياض الصلح، فيما أطلق متظاهرون مفرقعات نارية باتجاه السراي الحكومي في العاصمة.

كذلك حاول متظاهرون اختراق حاجز أمني للوصول إلى القصر الرئاسي اللبناني.

أيضا أضرم محتجون النار في شوارع وسط بيروت، وحطموا واجهات محال تجارية.

وأكدت أن هناك عمليات تخريب عشوائية تطال سيارات مركونة في الشوارع. من جهة أخرى، أفادت مراسلة "العربية" بوقوع إصابات بين صفوف أفراد الأمن اللبناني.

اعتقال متظاهر ووقف للبث!

من جهة أخرى، طالبت قوى أمن لبنانية مراسلين بوقف البث أثناء اعتقال أحد المتظاهرين في محيط القصر الرئاسي.

72 ساعة مهلة من الحريري

بدوره، أعطى رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، مساء الجمعة، 72 ساعة مهلة لشركائه في الحكومة للاتفاق على مخرج للأزمة الاقتصادية في لبنان، وقال "إن الانتظار لم يعد خياراً ومن يملك الحل للأزمة أن يتقدم"، وتحدى من يملك الحل أن يتسلم وفق انتقال سلس وهادئ للسلطة.

وقال الحريري "إن الانتظار لم يعد خياراً ومن يملك الحل للأزمة أن يتقدم"، وتحدى من يملك الحل أن يتسلم وفق انتقال سلس وهادئ للسلطة.

إلى ذلك أكد الحريري في كلمة تلفزيونية له أن الإصلاحات لا تعني فرض ضرائب، معبراً عن شكواه من وضع العراقيل أمام عملية الإصلاح والعمل الحكومي.

تواصل الاحتجاجات

يذكر أن الاحتجاجات في لبنان قد تواصلت، الجمعة، لليوم الثاني على التوالي ضد الأوضاع المعيشية المتردية واحتمال زيادة الضرائب في الموازنة المقبلة، فيما أفادت وسائل إعلام لبنانية عن سقوط قتيلين و7 جرحى بإطلاق نار من عناصر مواكبة في مدينة طرابلس شمال لبنان، فيما اعتقل الجيش اللبناني أحد مطلقي النار.

البداية كانت عندما عمد المتظاهرون إلى قطع العديد من الطرقات شمالاً وجنوباً، كما احتشدوا بشكل كبير في ساحة رياض الصلح بوسط بيروت، مطالبين بإسقاط الحكومة.

كذلك أقدم بعض المتظاهرين على رشق القوى الأمنية بعبوات المياه الفارغة، ما أدى إلى حصول حالة من الفوضى والشغب وسط المدينة، حيث تعالت الأصوات صادحة "الشعب يريد إسقاط النظام".

في حين عمد آخرون إلى محاولة حماية أفراد الأمن ووقف الشغب، عبر تشكيل سلسلة بشرية تفصل بين المحتجين وقوى الأمن.