+A
A-

"الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب" ينطلق (الأحد)

بمشاركة 132 فيلماً من 39 دولة، تنطلق غداً الأحد، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2019، الذي تنظمه مؤسسة (فن) المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات، وتستمر حتى 18 أكتوبر المقبل، في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة.

ويحلّ على دورة هذا العام من المهرجان التي ترفع شعار "أفلام مستوحاة من كتب"، ضيوف من نخبة النجوم السينمائيين العرب والأجانب أبرزهم الممثل الكويتي عبدالرحمن العقل، والسوري باسل خياط، والسعودي عبد المحسن النمر، والشاعرة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، والفنان والمخرج الإماراتي عبدالله الجنبيي، والمخرجة الإماراتية نهلة الفهد، والناقد والمخرج المصري يسري نصر الله، والمخرج الكندي جوليان كارينغتون، بالإضافة إلى النجم السعودي الصاعد عبد الله علي وآخرين من مبدعي السينما.

شعار يحتفي بمشروع الثقافة

واحتفاءً بنيل إمارة الشارقة للقب العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، اعتمد المهرجان شعار "أفلام مستوحاة من كتب"، ليعكس أهمية الكتاب ودوره الرائد في النهوض بالفنون،  على اختلافها، حيث سيتم عرض مجموعة متنوعة من الأعمال السينمائية المستوحاة من كتب لتعريف الزوّار على القيمة المعرفية والفنية التي يقدمها الكتاب للسينما.

عروض وفئات جوائز

وكان المهرجان قدّ تلقى طلبات مشاركة لـ 1454 فيلماً من 86 دولة، حيث سيعرض 12 فيلماً تعرض للمرة الأولى عالمياً، و75 للمرة الأولى في الشرق الأوسط، و7 على صعيد دول مجلس التعاون الخليجي تتوزّع على فئات المهرجان السبع، وهي: أفلام من صنع الأطفال والناشئة، وأفلام خليجية قصيرة، وأفلام دولية قصيرة، وأفلام الرسوم المتحركة، وأفلام وثائقية، وأفلام روائية، وأفلام من صنع الطلبة.

وكشف الحدث عن أن عدد الأفلام المتقدمة لهذا العام تضاعفت بواقع 3 مرات عن العام الماضي، كما تم اختيار لجنة خاصة من المحكمين الواعدين، ليتولوا مهمة تقييم أفضل فيلم من صنع الأطفال والناشئة دعماً لفئة الشباب التي تمت إضافتها لمسمى ورسالة المهرجان هذا العام، فيما ستتولى نخبة من المحكمين المحترفين تقييم بقية فئات المهرجان. وتشجيعاً للجمهور على حضور فعاليات المهرجان، تم تخصيص سحوبات على جوائز قيّمة منها سيارة ميني كوبر.

ورش وفعاليات

وينظم المهرجان في دورته الحالية جلسات حوارية وورش تدريبية متنوعة، تتناول صناعة السينما، والتصوير، والرسم، وتتناسب مع جميع الفئات العمرية، كما خصت فئة الشباب بعدد من ورش العمل المتخصصة، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات، والأنشطة الجانبية المصاحبة للمعرض.

وقالت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي مدير مؤسسة (فن) ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب: "نتطلع إلى دورة جديدة أكثر نجاحاً من الأعوام السابقة، تعزز مكانة الجيل الجديد على خارطة الإبداع السينمائي العربية والعالمية، وتضيف إلى تاريخ الشارقة والإمارات الثقافي منجزاً جديداً يعبر عن القيمة الحقيقية للإنسان والبعد التنموي للفنون والإبداع."

وأشارت القاسمي إلى أن المهرجان يسعى في كل دورة من دوراته إلى أن يقدم للعائلات والأطفال واليافعين الكثير من الخيارات التي تفتح لهم آفاقاً من المعارف والعلوم التقنية والفنية وتقربهم أكثر من أسرار الفن السابع وأبعاده داعية الشباب إلى اعتبار المهرجان مساحة تفاعل وتنافس على إنتاج الجمال بقيمه النبيلة."