+A
A-

طوارئ الامطار تجتمع لمناقشة الاستعدادات

قال فريق متابعة "الأمطار" بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أنه وبناءا على توجيهات خلال اجتماعه مع "شؤون الاشغال" واجتماعه يوم أمس الاول مع "شؤون البلديات" بشأن استعدادات الوزارة لهذا الموسم والعمل على بناء القدرات لدى الوزارة فيما يتعلق بملف الأمطار فقد اجتمع فريق طوارئ الامطار في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لمناقشة استعدادات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني استعدادات الوزارة لموسم الأمطار المقبل ، وذلك بحضور وكيل الوزارة لشؤون الأشغال المهندس أحمد الخياط ووكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن احمد آل خليفة وعدد من مسؤولي الوزارة.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على توجيهات سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف خلال الاجتماعات الماضية بشأن ملف الأمطار وتشكيل فرق العمل والعمل على استكمال الاستعدادات لهذا الموسم .

وكان وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف قد عقد عدد من الاجتماعات مؤخرا لمناقشة خطط العمل وبرامج الوزارة فيما يتعلق بموسم الأمطار .

وقد أكد الحضور على توجيهات سعادة الوزير خلف بشأن العمل على معالجة المنازل التي تضررت في العام الماضي وإيجاد الحلول المناسبة قدر الإمكان لضمان عدم تكرار تضررها من جديد ، مشيرين في الوقت ذاته الى تشكيل فرق عمل لكل محافظة مكون من البلديات والاشغال مهمته متابعة هذا الملف والعمل بالنزول الميداني بدءا من اليوم .

وقد تم استعراض إمكانيات الوزارة ومناقشة آليات تطويرها خلال الفترة الماضية والاستفادة من قاعدة البيانات لدى الوزارة خلال السنوات الماضية وتحديثها هذا العام .

كما تم مناقشة خطة العمل التي وضعتها الوزارة للتعامل مع نقاط تجمع مياه الأمطار والتي تنقسم إلى قسمين القسم الأول من الخطة يتعلق بالأشغال ومهمته الشوارع الرئيسية والعامة والقسم الثاني متعلق بالبلديات ومهمته الشوارع الداخلية والاحياء الداخلية كما تم تقسيم المناطق الى أربعة حسب النطاق الجغرافي لكل بلدية من البلديات وأمانة العاصمة.

وقد تم تشكيل فريق طوارئ في كل محافظة لمباشرة العمل والتأكد من الاستعدادات والبدء في زيارة المواقع وتحديد الاحتياجات، كما تم تخصيص خطوط ساخنة لتلقي البلاغات على تجمعات مياه الأمطار في البلديات الأربع والشوارع العامة تعمل على مدار الساعة لتلقي البلاغات وايصالها للجهات المعنية في الأشغال والبلديات الأربع وتشكيل فرق إعلامية من مهامها الرئيسية استقبال البلاغات وتحويلها الى المعنيين. 

وتم توجيه فريق الأشغال للتأكد من سلامة شبكات الصرف الصحي عبر زيارة ميدانية يقوم بها المسؤولون خلال اليومين القادمين وعرض تقرير عن متابعة قنوات الصرف وتنظيفها خلال الأشهر الماضية ، وتحديث وتحليل قاعدة البيانات التي تم جمعها خلال السنوات الماضية لوضع الأولويات في عملية شفط المياه بالذات عند المدارس والمستشفيات والبيوت التي غمرتها مياه الأمطار خلال السنوات الماضية نتيجة لانخفاض مستوى الأرض في تلك البيوت".