+A
A-

مصادر: 5 مصاف آسيوية ستتلقى كامل كميات الخام السعودي

ذكرت مصادر مطلعة لوكالة رويترز، أن 5 شركات تكرير آسيوية على الأقل، منهما شركتان في الهند ستتلقى كامل الكميات المخصصة لها من النفط الخام السعودي في شهر أكتوبر.

وأضافت المصادر أن أرامكو عرضت على مؤسسة النفط الهندية الخام العربي الثقيل بدلا من الخام العربي الخفيف، عقب الهجوم على مجمع بقيق.

وكذلك قالت شركتا تكرير في شمال آسيا إن أرامكو أبلغتهما بأنه لن يكون هناك تغيير على جدول التحميل في سبتمبر وأكتوبر المقبل.

من جهة أخرى، أخطرت أرامكو ما لا يقل عن 4 عملاء بأن بعض شحنات الخام في أوائل شهر أكتوبر سيتم تأجيلها إلى وقت لاحق من الشهر على خلفية الهجمات، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع العملاء ستتلقى كامل الكميات المخصصة لها من الخام.

وسيتراوح التأخير من بضعة أيام إلى أسابيع، بحسب ما ذكرته مصادر مطلعة لرويترز.

وانخفضت أسعار النفط اليوم الثلاثاء على الرغم من أن السوق تظل قلقة إزاء التهديد برد عسكري على الهجمات على منشأتي نفط سعوديتين والتي تسببت في خفض إنتاج المملكة بواقع النصف وقادت لأكبر صعود للأسعار في عقود.

وأثار هجوم يوم السبت احتمال حدوث هزة كبيرة للإمدادات في السوق التي ركزت في الأشهر الأخيرة على المخاوف بشأن الطلب بسبب انحسار النمو العالمي في ظل النزاع التجاري الدائر بين الولايات المتحدة والصين. والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم.

وانخفض خام برنت 30 سنتا أو 0.4% إلى 68.72 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 57 سنتا أو 0.9% إلى 62.33 دولار للبرميل. وفي وقت سابق هبط الخامان القياسيان بنحو 2% لكل منهما.

وزادت أسعار النفط نحو 20% خلال جلسة يوم الاثنين في رد فعل على الهجمات، وهي أكبر قفزة في نحو 30 عام، قبل أن تغلق مرتفعة نحو 15% عند أعلى مستوى في أربعة أشهر.