+A
A-

تثبيت 70% من العقود المؤقتة في وزارة الإعلام

اجتمعت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص اليوم (الأحد) برئاسة سعادة النائب إبراهيم خالد النفيعي، مع سعادة السيد علي محمد الرميحي وزير شؤون الإعلام، لبحث الجهود التي قامت بها الوزارة لبحرنة الوظائف.

وقال سعادة النائب إبراهيم النفيعي أن نتائجَ إيجابية أحرزتها الوزارة، حيث قامت بتثبيت 70% من الموظفين البحرينيين أصحاب العقود المؤقتة، فيما تبقى 50 موظفاً آخر في طور إنهاء إجراءات تثبيتهم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.

وأكد النفيعي أن وزير الإعلام وعد بالتحرك السريع لإنهاء هذا الملف في أقرب وقت، كما أفاد أن نسبة شغل البحرينيين للوظائف في الوزارة يصل لـ 98%، وهناك مساعٍ متواصلة لرفع نسبة البحرنة لتصل إلى 100%.

وأشار إلى أن الاجتماع بحث المعوقات التي تعترض الوزارة، لافتاً إلى أن سعادة الوزير أكد حاجة الوزارة لتعديل هيكلها الوظيفي في قسم الهندسة، وتوفير شواغر وظيفية، نظراً لتأثر العمل في القسم جراء خروج عدد من الموظفين، بعد استفادتهم من برنامج التقاعد الاختياري.

وذكر أن الاجتماع ناقش ملف الجامعيين من خريجي تخصص الإعلام ودور الوزارة في إيجاد رؤية مع ديوان الخدمة المدنية ووزارة العمل لاستيعابهم وتوظيفهم، خصوصا وأن الكثير من الخريجين يعانون في الحصول على الوظائف التي تلائم تخصصاتهم، مشيرا إلى أن الوزير نوه لاهتمام الوزارة بهذا الموضوع، وسعيها المتواصل لاحتضان الشباب البحريني وفقاً للشواغر الوظيفية المتاحة.

وأكد أن اللجنة بينت ضرورة تضمين برامج تلفزيون البحرين للتوجهات الرامية لبحرنة الوظائف، وإبراز طاقات وإمكانيات البحرينيين في المجالات المختلفة، وتقديمهم لسوق العمل كأولوية نظراً لما يتمتعون به من كفاءات وإمكانيات مميزة.

كما طالبت اللجنة وزارة الإعلام أن تضع نسبة البحرنة كشرط للتعاقد مع الشركات الخاصة، وأن تراعى عند ترسية المناقصات منح الأولوية للشركات الأكثر اهتماما بتوظيف البحرينيين.

وأشاد النائب النفيعي بالجهود التي يقوم بها وزير الإعلام وفريق عمله والتعاون المتواصل مع أصحاب السعادة النواب، وما تبديه الوزارة من سعي حثيث لبحرنة الوظائف، وما يلمس في ذلك من إيمان بطاقات وإمكانيات الشباب البحريني.

وعلى صعيد متصل أثنت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام على إطلاق برنامج "فرص" لتطوير القطاع الشبابي والرياضي في البحرين، وتقديم فرص تدريبية للشباب البحريني في العديد من الشركات والمؤسسات.

وأشاد سعادة النائب إبراهيم النفيعي رئيس اللجنة بما يقدمه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة من مبادرات نوعية وبرامج مميزة في سبيل توظيف طاقات وإمكانيات الشباب البحريني في بناء ونماء الوطن، والاستفادة من قدراتهم في تحقيق طموحات المسيرة التنموية الشاملة في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه.

ولفت إلى أن برنامج "فرص" يمثل مبادرة ذكية ومبتكرة لصقل المواهب لدى البحرينيين وتنمية مهاراتهم، والبحث عن سبل وأفكار جديدة لوظائف مستقبلية، يترجم من خلالها الشباب طاقاتهم وإبداعاتهم، وإبراز تجربة بحرينية نوعية، يمكن تقديمها كأنموذج ناجح على مستوى المنطقة في المستقبل.