+A
A-

آلية التحايل.. الأوروبيون يسعون لوضع 15 مليار دولار بيد إيران

كشف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الإيراني مجتبي ذو النوري أن الأوروبيين يسعون لوضع ائتمان بقيمة 15 مليار دولار بثلاثة أقساط (تحت تصرف إيران) في اطار الآلية المالية "إنستيكس"، بحسب ما نقلت وكالة أنباء فارس.

وكان العضو بلجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني محمد إبراهيم رضائي، قد أكد في يونيو الماضي، أن الآلية المالية الأوروبية "إنستيكس" لن تمكن الاتحاد الأوروبي من الالتفاف على العقوبات الأميركية ضد إيران، وأنها لا تؤمّن مصالح طهران، ولن تمكنها من الحصول على عائدات النفط.

واتهم رضائي الأوروبيين بأنهم غير صادقين في وعودهم، ولم يقدموا ضمانات قوية للالتفاف على العقوبات، ولا يمكنهم تفعيل الآلية المالية طالما بقيت واشنطن تضع العراقيل أمامهم.

خيبات مبكرة

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد اعتبر مبكرا، في فبرايرا لماضي، أن الآلية الأوروبية للتجارة مع إيران لا تفي بالغرض، قائلاً: "إن على ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بذل جهد أكبر لإظهار التزامهم بالاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015".

وأضاف ظريف أمام مؤتمر ميونيخ للأمن "ينبغي أن تكون أوروبا مستعدة لتحمل المخاطر إذا أرادت أن تسبح ضد تيار الأحادية الأميركية".

يذكر أن 3 دول أوروبية، هي ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، أطلقت مطلع فبراير آلية "دعم المبادلات التجارية" مع إيران، تم الإعلان عنها على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.