+A
A-

خلف: ترسية مناقصة تطوير المرحلة الثانية من تقاطع الفاروق

أعلن المهندس عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن ترسية مجلس المناقصات والمزايدات لمناقصة تجميل تقاطع الفاروق المرحلة الثانية بمساحة تقدر12.200 متر مربع على (شركة نيوكاسل) للمقاولات وهي الشركة الأقل سعرًا.

وأوضح خلف " أن الوزارة وضعت ضمن خطتها الاستراتيجية وبناء على برنامج عمل الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ومتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء خطة عمل متكاملة لزيادة الرقعة الخضراء ومشروعات التشجير والتجميل في أسفل الجسور والشوارع والتقاطعات والميادين في مختلف مناطق المملكة".

وأشار خلف إلى أن الوزارة قد انتهت بالفعل من إعداد الخرائط التفصيلية والمواصفات الفنية لمنطقة تقاطع الفاروق وتم الانتهاء من كافة التراخيص، حيث من المتوقع البدء بالعمل بالمشروع في 25 سبتمبر 2019 ويستمر العمل في المشروع لمدة  15 شهر".

وقال "يشتمل المشروع على استصلاح وتسوية الأرض وانشاء شبكة الري الأوتوماتيكية   وخزانات ومحطات مضخات الري وانشاء النافورات المائية ومصابيح الأنارة الكهربائية وزراعة  مختلف أنواع نباتات الزينة والأشجار والمسطحات الخضراء  الملائمة لطبيعة الأرض والمناسبة لمناخ مملكة البحرين ، مع إنشاء الخزانات الأرضية لتخزين مياه الري  اللازمة لذلك" .

وأضاف "يأتي هذا المشروع تماشياً مع التطوير الشامل لتقاطع الفاروق كمرحلة الثانية ضمن استراتيجية الوزارة لزيادة الرقعة الخضراء والحفاظ على المنظر الجمالي لشوارع العامة و أعمال الزراعة التجميلية بأشكال هندسية تظفي على الموقع الجمال الطبيعي وذلك حرصاً على أن يكون المشروع بالمظهر الذي يليق بأهمية هذا الموقع على اعتبار أنه يتوسط العاصمة المنامة ويودي لمنطقة السيف الحيوية ".

وأشار خلف الى أنه " قد تم تشكيل فريق عمل من المهندسين من مختلف التخصصات الهندسية في إدارة المشاريع التابع للوكالة المساعدة للخدمات البلدية المشتركة للأشراف ومتابعة اعمال التطوير لمكونات المشروع ودراسة أوضاع المساحات المفتوحة المراد زراعتها وتمديدات شبكات الري للمياه المعالجة وشبكات الأنارة والإنشاءات المصاحبة للمشروع في تقاطع الفاروق".

وأكد على أن استراتيجية وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تركز على الاهتمام بتجميل الشوارع بالمزروعات والمسطحات الخضراء بمختلف محافظات مملكة البحرين، وذلك حرصاً منها على إضفاء المظهر الجمالي على الشوارع وزيادة الرقعة الخضراء مما يساهم في الحفاظ على البيئة

يشار إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع خلال شهر نوفمبر من العام الماضي حيث بلغت المساحة المخصصة لعملية التشجير نحو 50 ألف متر مربع بعد إضافة ما يقارب من عشرة آلاف متر مربع إضافية، يتم زراعتها بعدد من النخيل والأشجار والزهور الموسمية. 

وبلغت كلفة المرحلة الأولى من المشروع حوالي مائة ألف دينار شامل جميع أعمال التسوية والدفان وتجهيز شبكات الري الرئيسيّة ومحطات المضخات وزراعة المسطحات الخضراء والنخيل وأشجار وشجيرات الزينة، بالإضافة إلى تمديدات شبكات الري وتمديدات الإنارة التجميلية، وصيانة مجسمات السفن الشراعية ضمن خطة التطوير والتجميل والزراعة لتقاطع الفاروق.