+A
A-

شركة مطار البحرين تجري تمرينًا استراتيجيًا لاختبار خطة طوارئ المطار

أجرت شركة مطار البحرين، الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، تمرين محاكاة نظري عن إدارة أزمات المطار لعدد من الأطراف الرئيسية ذات العلاقة، وذلك بغية تقييم مدى فاعلية خطة طوارئ المطار ودور مركز عمليات الطوارئ في حالة وقوع أي أزمة.

وقد تناولت جلسة المحاكاة النقاشية سيناريو حادث طائرة وهمي، إذ ساعدت على التحقق من أدوار الأطراف ذات العلاقة ومسؤولياتها في حالة وقوع مثل هذا النوع من الحوادث. ويأتي هذا التمرين ضمن إجراءات تمرين الطوارئ الشامل الذي تُجريه شركة مطار البحرين كل عامين، والذي تم إجراؤه مؤخرًا في مارس 2019.

وقد تفضل بحضور فعاليات التمرين الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين السيد محمد يوسف البنفلاح إلى جانب عدد من مسؤولي الشركة وممثلين عن هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين وشرطة المطار التابعة لوزارة الداخلية ووزارة الصحة وشركة خدمات مطار البحرين وشركة البحرين لتزويد وقود الطائرات.

وفي هذا الصدد، أعرب السيد البنفلاح عن خالص شكره وامتنانه لجميع الأطراف المشاركة في التمرين، مؤكدًا أن هذا التمرين يلعب دورًا رئيسيًا في تحديد مواطن القوة والمجالات التي تحتاج إلى تحسين في خطة الطوارئ، كما يمنح الشركة فرصة مثالية لتقييم إجراءاتها وجاهزية خططها قبل نقل العمليات التشغيلية إلى مبنى المسافرين الجديد.

هذا وقد وأشار البنفلاح إلى أن خطة طوارئ المطار تعد أحد المتطلبات المهمة المنصوص عليها في كتيب خدمات المطار (Doc 9137)، الجزء السابع، الصادر عن منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) ومعايير المطارات وقوانين منح الشهادات الصادرة عن شؤون الطيران المدني، الجهة المختصة بتنظيم ورقابة جميع الأنشطة المتعلقة بالطيران المدني في مملكة البحرين، إذ تضع هذه الخطة الإجراءات الخاصة بتنسيق استجابة مختلف الأطراف ذات العلاقة في حالات الطوارئ، وهو ما يعد أمرًا بالغ الأهمية لإنقاذ الأرواح وحماية البيئة والحفاظ على سير الحركة الجوية، مضيفًا أنه من خلال إجراء مثل هذا التمرين بصورة دورية والمواظبة على مراجعة جميع الممارسات، يمكن ضمان جاهزية مطار البحرين الدولي للتعامل مع أي أزمات طارئة بمنتهى السرعة والكفاءة ورباطة الجأش.

واستنادًا إلى ملاحظات المشاركين في التمرين، سيتم تحديث خطة طوارئ المطار للتأكيد على التزام مطار البحرين الدولي التام بأعلى معايير الأمن والسلامة. كما ستساعد نتائجه على تمكين شركة مطار البحرين من تنقيح إجراءات الطوارئ في مبنى المسافرين الجديد لضمان تشغيله وفق أفضل الممارسات المتبعة في أحدث المطارات في العالم.