+A
A-

أمانة العاصمة تدشن حملتها السنوية لعاشوراء بشعار "وعي وتدوير"

دشنت أمانة العاصمة حملتها السنوية لموسم عاشوراء 2019م – 1441هـ بمركز خدمات النظافة والتوعية البيئية في المنامة، بحضور معالي محافظ العاصمة هـالشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، ومدير عام أمانة العاصمة المهندسة شوقية إبراهيم حميدان، وعدد من المسئولين في الوزارات والهيئات الحكومية والمآتم.

واستعرضت أمانة العاصمة عبر المركز الخطة السنوية التشغيلية للخدمات البلدية، والخدمات البلدية المقدمة خلال الموسم، وكذلك تفاصيل برنامج التوعية الذي أطلق بشعار "وعي وتدوير" ضمن الحملة الأشمل لأمانة العاصمة "بادر صحح"، بهدف دعم كافة الجهود المبذولة في الحفاظ على المكتسبات العامة والنظافة والبيئة.

واطلع المسئولين على إدارة الخدمات البلدية خلال الموسم، وتفاصيل الخطة التشغيلية لخدمات النظافة خلال عاشوراء، بما يشمل عدد العمال والآليات اللازمة، والجهود التي تبذلها الأمانة في إدارة عمليات النظافة من توفير الحاويات وتفريغها وغسيل الأرصفة والشوارع وتوزيع العمال على نقاط الأكثر كثافة من حيث الحضور، وكيفية تتبع الأعمال أثناء أوقات الذروة في ليالي عاشوراء.

وقالت مدير عام أمانة العاصمة المهندسة شوقية إبراهيم حميدان، إن "الأمانة خصصت 15 مفتشاً من الجهاز التنفيذي للأمانة وشركة مدينة الخليج للتنظيف، لمتابعة أي ملاحظات واستفسارات وشكاوى خلال عاشوراء، على أن يكونوا متواجدين على مدار 24 ساعة"، مضيفةً أن "الأمانة سخرت كافة إمكانياتها تنفيذاً لتوجيهات سعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف من أجل إبراز المناسبة بالشكل التي تستحقه سيما وأن محافظة العاصمة تستفطب أكبر عدد من الجمهور سنوياً".

وذكرت حميدان أن "الأمانة رفعت عدد المراكز المخصصة لجمع المخلفات البلاستيكية لعدد 15 مركزاً في مختلف مناطق العاصمة، بهدف تعزيز الوعي والسلوك لدى أفراد المجتمع، إلى جانب دعم الخدمات العامة بعدد 300 عامل نظافة و500 حاوية قمامة وسلة مهملات، وكذلك 7 شاحنات لنقل المخلفات من الحجم الكبير (الكابسات) و3 آليات للكنس الآلي، وصهريجين لغسل الطرق والشوارع بصورة مستمرة حتى انتهاء الموسم".

وأبدت المدير العام تطلع الأمانة للاستمرار في انخفاض كمية المخلفات المنتجة خلال عاشوراء هذا العام، من من خلال بلوغ أقل من 260 طناً، حيث تمكنت الامانة بفعل جهود التوعية والنظافة من خفض كمية المخلفات خلال موسم عاشوراء 2019 بنسبة 15 في المئة (270 طناً) عن العام 2017.

كما تفقد المسئولين 3 أركاناً توعوية بشعار "وعي وتدوير" تضمنها مركز خدمات النظافة والتوعية البيئة، والتي ركزت بشكل رئيسي على المفاهيم الحديثة لإدارة المخلفات المنزلية، والتي تشمل فرز وإعادة تدوير المخلفات، فضلاً عن خفض إنتاجها من خلال الاستثمار في وعي وثقافة وسلوك الفرد بما يحقق الرؤية الاستراتيجية لمملكة البحرين نحو استدامة الموارد والحفاظ على البيئة.

وتضمن الركن الاول نموذج لبرميل مخلفات صُمم بحيث يشرح متوسط كمية المخلفات المنزلية المنتجة يومياً بأصنافها الرئيسية: البلاستيك، الطعام، الورق، الزجاج، المعادن، والعضوية. وأما الركن الثاني فهو عبارة عن نموذج يصور حالة السلوك السليم والإيجابي في التعاطي مع المخلفات المنزلية اليومية عبر ممارسة الفرز وإعادة التدوير، من خلال استعراض دورة حياة المنتجات المتداولة بمختلف أصنافها. بينما انتقى الركن الثالث صور عالمية تهدف إلى التوعية بمضار استخدامات المخلفات البلاستيكية، وإعكاسات آثارها على الحياة الفطرية في البحر والبر.

هذا ويقع مركز خدمات النظافة والتوعية البيئية على تقاطع شارع الإمام الحسين بشارع المتنبي وسط المنامة، وبالقرب من كل المآتم والمضائف، وعلى خطر سير مواكب العزاء. حيث يلعب المركز دوراً محورياً في عملية إدارة الخطة التشغيلية لأمانة العاصمة على صعيد النظافة والخدمات البلدية التي يتطلبها موسم عاشوراء