+A
A-

تنفيذ 60% من توصيات اللجنة الدائمة للسلامة المرورية في محيط المدارس

صرح مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس كاظم علي عبد اللطيف بأن الوزارة تقوم بالتعاون الوثيق مع الجهات الرسمية المختلفة؛ بهدف توفير الخدمات اللازمة لجميع فئات المجتمع المدني ويشمل ذلك توظيف دورها الهام في تأمين السلامة المرورية على شبكة الطرق وتطبيق استراتيجيات السلامة المرورية في الحفاظ على سلامة الطلاب والطالبات في محيط المدارس.

وأضاف مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق أن الوزارة تعمل وبالشراكة مع الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم على دراسة متطلبات السلامة المرورية قرب مواقع المدارس ورفع التوصيات اللازمة ضمن جدول عمل اللجنة الدائمة لتأمين السلامة المرورية في محيط المدارس والتي ترأسها الإدارة العامة للمرور. 

وأشار المهندس كاظم عبداللطيف إلى أن متطلبات المدارس تتضمن فتح مداخل ومخارج جديدة للمدارس، توفير المعابر الآمنة للطلبة المشاة في الشوارع المحيطة بالمدارس، إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة، تركيب حواجز السلامة للمشاة، صباغة الخطوط الأرضية، توفير العلامات المرورية التحذيرية والإرشادية وكذلك تخطيط الحركة المرورية ومواقف السيارات في محيط المدارس.

وأفاد المهندس كاظم أنه قد تم خلال العام 2018 زيارة 25 مدرسة في مختلف المحافظات أسفرت عن 69 توصية تهدف إلى رفع مستوى السلامة المرورية وتحسين انسيابية الحركة المرورية في محيط المدارس، وقد تم الانتهاء من تنفيذ ما يفوق 60% من هذه التوصيات في حين جاري العمل على تنفيذ التوصيات المتبقية.

الجدير بالذكر أن مهندسي الوزارة قاموا مؤخراً بمباشرة العمل على إعادة صباغة خطوط المشاة ومرتفعات تخفيف السرعة في محيط المدارس استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد 2019/2020، كما سيتم استئناف العمل من خلال لجنة تأمين السلامة المرورية في محيط المدارس مع بداية العام الدراسي.