+A
A-

الاكتفاء بحبس 4 متعاطين للحشيش لمدة شهر بدلا من 3

خففت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية (بصفتها الاستئنافية) عقوبة 4 متعاطين للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية، تم ضبطهم حال دخولهم للبلاد عن طريق جسر الملك فهد، بعدما ضبط بحوزتهم كمية 13 جرام من الحشيش؛ وذلك للحبس لمدة شهر واحد فقط، وأيدت تغريم كل منهم مبلغ 1000 دينار ومصادرة المضبوطات.

كانت أحالتهم النيابة العامة للمحكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 27 يونيو 2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمين من الأول وحتى الثالث: حازوا وأحرزوا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهم الرابع: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الألبرازولام في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

وذكرت المحكمة أن الواقعة تتحصل في قيام المتهمين بحيازة وإحراز مادة مخدرة (حشيش) ومؤثر عقلي (ألبرازولام)، إذ أنه وبمجرد وصولهم للمنطقة الجمركية في جسر الملك فهد، استوقف مركبتهم ضابط الجمارك، والذي قام برفقة ضابط جمارك آخر بإجراء عملية التفتيش الدقيق للسيارة وذاتيا للمتهمين، فتمكن ضابط الجمارك الأول من العثور في خلفية السيارة جهة اليمين من الداخل على قطعة مخدرة تزن 13 جراما، اشتبه بأنها مادة مخدرة.

وبعد القبض عليهم وعرضهم على إدارة مكافحة المخدرات، ثبت عقب فحص المضبوطات احتوائها على مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الألبرازولام.

كما ثبت بفحص عينة إدرار كل منهم احتوائها على مادة الحشيش المخدرة بالنسبة للمتهمين الأول والثاني والثالث، فيما ثبت بعينة إدرار المتهم الرابع احتوائها على مخدر الحشيش والمؤثر العقلي الألبرازولام.

وقضت لهذه الأسباب المحكمة الصغرى الجنائية بحبس كل متهم لمدة 3 أشهر وأمرت بتغريم كل منهم مبلغ 1000 دينار وبمصادرة المضبوطات، فلم يقبل المدانون بهذا الحكم وطعنوا عليه بالاستئناف الماثل، والذي انتهت فيه إلى قبول استئنافهم شكلا، وفي الموضوع بالاكتفاء بحبس المستأنفين الأربعة لمدة شهر واحد فقط، وأيدت ما عدا ذلك.