+A
A-

السجن 3 سنوات لـ7 مدانين بالتدرب على الأسلحة في إيران

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة 7 متهمين، تتراوح أعمارهم بين 17 و31 عاما، بالتدرب الأسلحة النارية في إيران وارتكاب أعمال شغب بداخل المملكة؛ وذلك بحبس خمسة منهم لمدة 3 سنوات نظرا لصغر سنهم، فيما سجنت الآخران لذات المدة بعد أخذهم بقسط من الرأفة، كما أمرت بمصادرة المضبوطات.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها أنه ولكون المتهمين عدا ا ومن الخامس وحتى السابع قد جاوزا الخامسة عشر ولم يبلغوا الثامنة عشر من عمرهم، الأمر الذي يتوافر معه في حقهم العذر المخفف إعمالا لنص المادتين 70 و71 من قانون العقوبات، كما أنه ونظرا لحداثة سن الثاني فالمحكمة تأخذه بقدر من الرأفة بحدود ما تسمح به المادة 72 من ذات القانون.

وذكرت أن الواقعة تتمثل في أن المتهمين اجتمعت أفكارهم الشيطانية على إتيان السوء من الفعل، وانصرفت نواياهم للإفساد في الأرض وترويع الآمنين والإخلال بالأمن العام واستهداف رجال الشرطة وتعريض حياتهم والمواطنين والمقيمين للخطر وبث الرعب في نفوسهم لغرض إرهابي.

وأضافت أن المتهمين الأول ومن الخامس حتى السابع خرجوا في تجمهر بتاريخ 15 أغسطس 2018 بمنطقة الدراز، وأشعلوا النيران وحرقوا الإطارات وخزان مياه على شارع البديع باستخدام عبوات "المولوتوف" بقصد إغلاقه وإعاقة المرور فيه.

كما قاموا بتاريخ 5 سبتمبر 2018 بالخروج في تجمهر والهجوم على دورية أمنية بمنطقة بني جمرة، والتي رموا عليها "المولوتوفات".

وبينت أن التحقيقات توصلت إلى أن المتهمين من الأول وحتى الرابع تلقوا في منتصف عام 2017 تدريبات عسكرية على استعمال الأسلحة النارية بقصد القيام بعمليات إرهابية داخل المملكة، إذ تدرّب المتهم الأول على يد المتهم الثاني على أنواع العبوات المتفجرة واستعمالها لذات الغرض.

وبالقبض على المتهم الأول اعترف بارتكابه للواقعة، موضحا أن المتهمين من الخامس وحتى السابع قد شاركوه في أعمال الشغب والحرق واستخدام المولوتوف في الواقعتين، وأنه تلقى في منتصف 2017 تدريبات عسكرية على الأسلحة في إيران رفقة بالمتهمين من الثاني وحتى الرابع، وأن الثاني دربه على العبوات المتفجرات وكيفية استعمالها.

وثبت بالكشف الصادر عن شؤون الجنسية والجوازات أن المتهم الأول غادر المملكة بتاريخ 8 فبراير 2016 إلى المملكة المتحدة، وعاد للبحرين بتاريخ 26 يوليو 2018 قادما من إيران.

وكانت وجهت النيابة العامة للمتهمين السبعة أنهم في غضون عامي 2017 و2018، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمون من الأول وحتى الرابع: تدربوا على استعمال الأسلحة بقصد ارتكاب الجرائم الإرهابية بداخل مملكة البحرين تنفيذا لغرض إرهابي.

ثانيا: المتهم الثاني: درب المتهم الأول على استعمال الأسلحة والمتفجرات بقصد تنفيذ الجرائم الإرهابية بداخل مملكة البحرين تنفيذا لغرض إرهابي.

ثالثا: المتهمون الأول ومن الخامس وحتى السابع:

اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر بمكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي تجمعوا من أجلها وذلك بتاريخ 15 أغسطس و5 سبتمبر لعام 2018.


حازوا وأحرزوا وآخرون مجهولون عبوات قابلة للاشتعال والاحتراق "مولوتوف" بقصد استعمالها في تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.


أشعلوا وآخرون حريقا في المنقولات المبينة الوصف والنوع بالأوراق بالطريق العام بمنطقة الدراز بتاريخ 15 أغسطس 2018 تنفيذا لغرض إرهابي.