+A
A-

سنتين و 3 سنوات والإبعاد لوافدين يبيعان "الشبو" على المدمنين

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى وافدا ثبت بحقه ارتكاب واقعة اتجار في المؤثر العقلي "الشبو" على صديقه الذي اعترف عليه إذ تعاون مع إدارة مكافحة المخدرات في القبض عليه للتخلص من تهمة البيع؛ وذلك بسجن البائع لمدة 5 سنوات وأمرت بتغريمه مبلغ 3000 دينار، فيما حبست صديقه الذي أرشد عنه لمدة سنتين مع النفاذ، وأمرت بتغريمه مبلغ 1000 دينار لإدانته بالتعاطي فقط، كما أمرت بمصادرة المضبوطات فضلا عن إبعادهما نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة المحكوم عليهما بها.

ويتبين من تفاصيل القضية أن تحريات عريف في إدارة مكافحة المخدرات توصلت إلى أن المتهم الأول يقوم بتقديم المؤثرات العقلية للمدمنين بقصد الاتجار فيها، فاستصدر إذنا من النيابة العامة للقبض عليه متلبسا وتفتيش شخصه ومسكنه.

وتمكن العريف من التعاون مع مصدر سري للقيام بكمين، والذي تواصل مع المتهم الأول تحت مسمعه وإشرافه، إذ طلب منه شراء كمية من المؤثر العقلي "الشبو" بقيمة 40 دينارا، فوافق المتهم وطلب منه مقابلته في حديقة بمنطقة الحورة في يوم 4 يناير 2017.

وفي الزمان والمكان المتفق عليهما حضر المتهم، وسلم المصدر السري كمية الشبو المتفق عليها، واستلم منه المبلغ المصور سلفا للكمين، فتمت مداهمته والقبض عليه، وأثناء تفتيشه عثر بحوزته على ذلك المبلغ سالف البيان، كما عثر أيضا على علبة بلاستيكية سوداء اللون تحوي بداخلها كمية من ذات المؤثر العقلي.

وبسؤاله عن مصدر تلك المادة قرر أنه يتحصل عليها من المتهم الثاني، وأبدى استعداده للتعاون مع الإدارة في القبض عليه بكمين، وبالفعل اتصل بالثاني تحت مسمع وإشراف من أفراد شرطة الإدارة، وطلب منه شراء كمية من الشبو بقيمة 65 دينارا، على أن يكون اللقاء في ذات اليوم، إذ حضر المتهم الثاني للمكان المتفق عليه بسيارته، وما إن سلم المتهم الأول تلك الكمية من المؤثر حتى تمت مداهمته والقبض عليه.

فأحالتهما النيابة العامة للمحكمة على اعتبار أنهما بتاريخ 4 يناير 2017، ارتكبا الآتي:

أولا: المتهمان: 1- قدما بمقابل المؤثر العقلي "الميتافيتامين" بقصد الاتجار في غير الأحوال المصرح بها قانونا. 2- حازا وأحرزا بقصد التعاطي المؤثر سالف الذكر.

ثانيا: المتهم الثاني: حال كونه عائدا حاز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.