+A
A-

خيمة (نخول) المنارة الثقافية لصيف البحرين تختتم أنشطتها السبت المقبل

تختتم فعاليات صيف البحرين أنشطتها السبت المقبل، حيث سيسدل الستار على البرنامج الذي استمر للموسم الحادي عشر وسط اقبال كبير رافقه منذ بداية انطلاقه.

وفي بادرة سنوية تهدف لتعزيز دور هيئة البحرين للثقافة والآثار الفاعل في مجال المسؤولية الاجتماعية تقدم الخيمة والتي شيدت بالقرب من قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بالرفاع لهذا العام العديد من الورش والبرامج الثقافية التي تلائم مختلف الأعمار والأذواق وتتنوع ما بين ورش عمل إبداعية تفاعلية في مجالات المسرح والعلوم،التشكيل،الموسيقى.

وتركز خيمة نخول منذ انطلاقتها الاولى في سنة 2009 دائماَ تركز على الجانب التعليمي والترفيهي بمختلف انواعها من خلال ورش العمل والمسرح والبرامج التعليمية والترفيهية.

وبلغت الورش في خيمة نخول لهذا العام ما يقارب 45 ورشة بمواضيع مختلفة وتكرر هذه الورش 3 مرات في اليوم الواحد بما يعادل 135 ورشة عمل تستمر حتى نهاية المهرجان وكل ورشة تستقطب 16طفل.

ويقدم مسرح نخّول ولأول مرة لهذا العام ورشة أساسيات لغة الإشارة العربية التي حظيت إقبالاً كبيراً من جميع الفئات العمرية وبالإضافة الى عروضا مباشرة يوميا كعرض سرد القصص، عروض الفرق الشعبية التي تستحضر أجمل الفنون الشعبية البحرينية، عروض الدمى. وهناك أنشطة نهاية الأسبوع التي تتضمن الخط العربي والرسم على الوجوه، بالأضافة الى ركن  آخر للأطفال من عمر سنتين الى 4 سنوات يقدم لهم الألعاب الآمنة التي تناسب اعمارهم، وايضا عرض افلام تعليمية لهم وترفيهية، وايضا هناك قسم للألعاب التراثية منها لعبة "الكيرم" والعاب لتنمية العقل للأطفال، وقسم آخر يهتم بالرياضية الجسدية مثل كرة القدم، وركن مجلّات الأطفال، إلى جانب ركن المأكولات والأطعمة حيث يمكن للعائلات الاستمتاع بقضاء أوقاتهم في الخيمة وتناول الأطعمة البحرينية التقليدية.

وتساهم العديد من الهيئات المحلية في هذه الفعالية مثل هيئة شئون الشباب والرياضة والمجلس الأعلى للبيئة، ومن المراكز التعليمية هم مركز اشارة للتدريب ومركز ابو طالب للتدريب ومركز عالمي الصغير ومركز تدريب المرأة للصناعات الورقية، وبالإضافة إلى 15 فنانا ومدربا يقدمون ورش عمل مختلفة.

ومن جانباً اخر تشارك مجموعة من السفارات بتقديم عروضاَ وورش متنوعة منها السفارة السعودية، الاماراتية، الفلسطينية، المصرية، السودانية، الامريكية، الأندونيسية، واليابانية ليقدموا فلكلور عن تراث بلدانهم.

وتحظى فعالية نجم نخول في كل عام إقبالاَ كبيراَ وهي مسابقة لاكتشاف مواهب الأطفال ويتم اعلان مسابقة نجم نخول في بداية انطلاق الفعالية، وتكون اول مرحلة هي تجارب الأداء ويتم تدريبهم لمده أٍسبوع من اجل البدء في عرض المواهب امام لجنة الحكام، والتنافس من اجل الوصول للمرحلة النهائية التي تصل إليها أفضل 3 مواهب بنهاية المهرجان وإعلان الفائز بنجم نخول ومنحه جائزة مالية وتقديمهم للجهات التي تنمي  وتطور مواهبهم وقدراتهم.

وقد تجاوز عدد زوار خيمة نخول منذ انطلاق مهرجان صيف البحرين في 27 يونيو اكثر من 70 ألف زائر، و يشكل هذا المهرجان أقبالاَ من العوائل  والتي تشير الإحصائيات بأن هذا المهرجان المكان الأنسب للمواطنين والمقيمين والسياح الموجودين هذا الصيف على أرض مملكة البحرين.

والجدير بالذكر ان المهرجان يستقبل الزائرين في خيمة نخول بالقرب من موقع قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بالرفاع جميع أفراد العائلة يوميًا من الساعة 5:00 وحتى 9:00 مساء حتى 27 يوليو 2019.