+A
A-

"اتحاد ذوي الإعاقة" ينظم ورشة عمل بعنوان "التصنيف الوظيفي للاعبين"

بحضور السيد عبدالرزاق علي الهرمي أمين السر العام للاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة والانسة حنان عبدالله عضو مجلس ادارة الاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة والسيد خالد الصقر عضو مجلس ادارة اللجنة البارالمبية البحرينية. نظم الاتحاد البحريني لرياضة ذوي الاعاقة اولى ورش العمل بعنوان "التصنيف الوظيفي للاعبين" والتي ركزت على تأهيل المدربين وتطويرهم وتهيئتهم في التعامل مع اللاعبين في البطولات للمنافسة في جميع الألعاب المختصة بذوي العزيمة.

وأكد السيد عبدالرزاق علي الهرمي بأن هذه الورشة هي الاولى ضمن سلسلة ورش  ستستمر  كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع وذلك لحرص الاتحاد على تطوير المدربين واللاعبين والفنين في جميع مجالات التدريب والتثقيف الرياضي نظراً إلى ما يلعبه ذلك من دور إيجابي في تحقيق الانجازات واحراز البطولات وخاصة في المسابقات الدولية والعالمية الهامة.

واستعرضت الورشة التي قدمها الاستاذ صباح الذوادي المدير الفني بالاتحاد البحريني لرياضة ذوي الاعاقة مراحل التصنيف التاريخية التي تعتبر نقلة من التفكير التقليدي السلبي للإعاقة إلى النظرة العلمية الإيجابية، حيث ركز على قدرات ذوي العزيمة والتي على أساسها يجري تحديد البرامج التي تناسب هذه الفئة وتناسب قدراتهم الكامنة .

وتناولت الورشة المحاور ذات العلاقة بمفهوم الإعاقة وطرق تصنيفها والفوائد المرجوة من عملية التصنيف والتشخيص وأبرز المقاييس العالمية المستخدمة في التشخيص، إلى جانب  مناقشة المشكلات والعوائق التي تواجهها الدول في  تصنيف الإعاقة و معالجة الثغرات في تباين التصنيف واختلاف المسميات في سبيل تطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي العزيمة ورفع مستوى الجودة.

وتطرقت الورشة الى أهمية التقييم الشامل والتشخيص التكاملي أو متعدد الأبعاد الذي يغطي النواحي والجوانب الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية بحيث تساعد على تحديد الطبيعة والمقدار ونوع الخدمة التي تحتاجها كل فئة من فئات التصنيف وكيفية التعامل معها، كما تضمنت الورشة  تطبيق عملي للمدربين المشاركين لقياس مدى الاستفادة من هذه التجربة.

يُذكر ان الاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة هو احد الاتحادات المنضوية تحت مظلة اللجنة البارالمبية البحرينية والتي تأسست عام 2017 بقرار من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة، على ان تكون جهة مستقلة ذات شخصية اعتبارية تتولى الإشراف الإداري والمالي والفني الكامل على الإتحادات الرياضية البحرينية فيما يخص انشطة ذوي العزيمة، وتهدف الى رعاية وحماية وتطوير وتنظيم شؤون رياضة ذوي العزيمة في مملكة البحرين وتمثيلها في الفعاليات المحلية والخارجية.