+A
A-

2,1 مليون دينار ارباح "البحرينية الكويتية للتأمين"

يسر الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. (وتحمل رمز التداول في بورصة البحرين: BKIC.BH وبورصة الكويت: ب ك تأمين) أن تعلن عن نتائجها المالية الموحدة النصف سنوية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م، حيث تمكنت الشركة من تحقيق ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة خلال النصف الأول من العام بلغ 2,1 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 1,7 مليون من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 22%. فقد زادت أرباح الإكتتاب بنسبة قدرها 26%، من 1,2 مليون دينار بحريني في نهاية النصف الأول من العام السابق إلى 1,5 مليون دينار بحريني في النصف الأول من العام الحالي. كما ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة قدرها 38%، من 1,2 مليون دينار بحريني في نهاية النصف الأول من العام السابق إلى 1,6 مليون دينار بحريني في النصف الأول من العام الحالي. وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي 2 مليون دينار بحريني مقارنة مع 1,5 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 40%. وأما على صعيد إجمالي الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال النصف الأول 34,3 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 35 مليون دينار بحريني  لنفس الفترة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 2%. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للفترة الحالية ما قدره 14 فلس مقارنة مع 12 فلس لنفس الفترة من العام السابق.

ويعود سبب الإرتفاع في صافي الربح للفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2019م مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى التحسن الذي طرأ على الربح المكتتب وكذلك الزيادة في صافي الدخل من الإستثمار.

هذا وقد بلغ مجموع موجودات الشركة خلال الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2019م 247 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 212 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 17%. ومن جانب آخر بلغ إجمالي حقوق المساهمين خلال الفترة المالية 35,9 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 36 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، وذك بانخفاض طفيف قدره 0.3%. كما ارتفعت الاحتياطيات الفنية من 29,5 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق إلى 31,6 مليون دينار بحريني في نهاية الفترة الحالية وذلك بزيادة قدرها 7%.

وأما على صعيد النتائج المالية الموحدة للثلاثة شهور المنتهية في 30 يونيو 2019م، فقد حققت الشركة ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 1,3 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 649 ألف دينار بحريني خلال الربع الثاني من العام السابق، وذلك بارتفاع نسبته 97%، حيث زادت أرباح الإكتتاب بنسبة قدرها 85%، من 553 ألف دينار بحريني في نهاية الربع الثاني من العام السابق إلى مليون دينار بحريني في الربع الثاني من العام الحالي. كما ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة قدرها 82%، من 463 ألف دينار بحريني في نهاية الربع الثاني من العام السابق إلى 841 ألف دينار بحريني في الربع الثاني من العام الحالي. وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي 1,3 مليون دينار بحريني مقارنة مع 214 ألف دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، أي بزيادة نسبتها 498%. وأما على صعيد إجمالي الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال الربع الثاني 16,7 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 18,1 مليون دينار بحريني وذلك بانخفاض قدره 8%. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للربع الثاني ما قدره 9 فلس مقارنة مع 5 فلس في الربع الثاني للعام السابق.

ويعود سبب الإرتفاع في صافي الربح في نهاية الربع الثاني من العام الجاري في مقابل الربع الثاني للعام السابق إلى التحسن الذي طرأ على الربح المكتتب وكذلك الزيادة في صافي الدخل من الإستثمار.

وتعقيباً على النتائج المالية، فقد أعرب مجلس الإدارة عن رضاه لهذه النتائج الجيدة التي حققتها الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري وذلك بفضل دعم وثقة عملائنا في الخدمات التي تقدمها الشركة، وكذلك التعاون والدعم المستمر من شركائنا في العمل، وأيضا بفضل الإدارة التنفيذية وجميع العاملين في الشركة على تفانيهم وإخلاصهم في العمل وعلى أدائهم خلال الفترة، متمنين أن تواصل الشركة في تحقيق الأفضل خلال الفترات القادمة.

أما على الصعيد الإداري، يسر مجلس الإدارة الإعلان عن تعيين السيد عبدالله سلطان بمنصب النائب الأول للرئيس التنفيذي إعتباراً من 2 مايو 2019م. وعلى مستوى لجان المجلس، فقد تم في الربع الأول من العام الجاري تشكيل لجنة جديدة مسئولة عن المخاطر كونها جانب مهم للشركة وتحتاج إلى متابعة من المجلس وتكون إدارة المخاطر تابعة مباشرة لهذه اللجنة الجديدة.

ومن جهته، عقب السيد إبراهيم الريس – الرئيس التنفيذي للشركة بقوله بأن النتائج الموحدة للشركة في نهاية النصف الأول من العام الحالي جاءت مشجعة بالمقارنة مع أداء الربع الأول من العام الحالي، مضيفاً بأن الإدارة التنفيذية قد إتخذت الإجراءات الفعلية في دمج بعض الإدارات مع شركة التكافل الدولية بعد الحصول على الموافقة اللازمة من مصرف البحرين المركزي. كما أشار السيد الريس بأن الشركة لازالت تحافظ على موقع الصدارة في سوق التأمين البحرينية وهي حاصلة على تصنيف إئتماني ممتاز (-A) من مؤسسة أي أم بيست العالمية مع رؤية مستقبلية مستقرة وهو أعلى تصنيف إئتماني تحصل عليه شركة تأمين مباشر محلية في البحرين، حيث يعكس المتانة المالية التي تتمتع بها الشركة لمواجهة التزاماتها المستقبلية. وتسعى الشركة باستمرار إلى تطوير خدماتها للمحافظة على وضعها التنافسي في السوق من خلال الإستثمار في التحول الرقمي وإدخال التكنولوجيا في أعمال الشركة، آملاً أن تظهر النتائج بصورة أفضل خلال الفترات القادمة.

الجدير بالذكر أن البحرينية الكويتية للتأمين هي إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخليج للتأمين وهي أكبر مجموعة للتأمين في الكويت من حيث الأقساط المكتتبة والمحتفظ بها من خلال عملياتها في قطاع التأمين على الحياة والتأمينات العامة والتأمين التكافلي وقد أصبحت الخليج للتأمين إحدى أكبر مجموعات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث لها حصص مُلكية في شركات في السعودية والأردن ولبنان وسوريا ومصر والعراق والبحرين والإمارات، الجزائر وتركيا، والكويت.

كما تعتبر شركة مشاريع الكويت (القابضة) أكبر المساهمين في مجموعة الخليج للتأمين تليها شركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية.

وتنوه الشركة السادة المساهمين بأن البيانات المالية للفترة والبيان الصحفي متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين وبورصة الكويت.