+A
A-

الأعلى للمرأة يشارك في اجتماع وزاري بالقاهرة حول تمكين المرأة من المنظور الإسلامي

شارك المجلس الأعلى للمرأة في أعمال "الاجتماع الوزاري التشاوري غير الرسمي بشأن تمكين المرأة ضمن السياق الإسلامي" الذي أقيم في القاهرة بتنظيم من منظمة التعاون الاسلامي بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية والمجلس القومي للمرأة في مصر.

ومثل المجلس الأعلى للمرأة في الاجتماع مدير عام الشؤون الإدارية والإعلامية بالمجلس الأعلى للمرأة السيد عز الدين المؤيد، جنبا إلى جنب مع عدد من المسؤولين الرسميين والخبراء المعنيين بالمرأة بالدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

وعرض المؤيد خلال الاجتماع تجربة مملكة البحرين في مجال تقدم المرأة والوصول إلى المناصب القيادية ومواقع صنع القرار، وذلك خلال جلسة خاصة ضمن الاجتماع حملت عنوان "المرأة في مناصب صنع القرار".

واستعرض المؤيد جهود مملكة البحرين في دعم وصول المرأة للمناصب القيادية وصنع القرار، مؤكدا أن البحرين تعتبر من الدول السباقة التي كفلت للمرأة ممارسة حقها في المشاركة الفاعلة على مختلف الأصعدة، مشيرا إلى تعدد المجالات التي برزت ريادة المرأة البحرينية فيها، وأصبحت شريكا جديرا في ميادين العمل .

وتطرق المؤيد لجهود المجلس الأعلى للمرأة في إطار دعم وصول المرأة لمناصب صنع القرار، لافتا إلى عدد من خطط ومبادرات ومشاريع المجلس ذات الصلة، ومن بينها النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية، وإنشاء نظام متابعة ورصد من خلال وحدات تكافؤ الفرص في مؤسسات مملكة البحرين ، والتقرير الوطني للتوازن بين الجنسين، والمرصد الوطني لمؤشرات التوازن بين الجنسين.

كما استعرض أهم التشريعات الداعمة للمرأة التي عمل المجلس على إصدارها أو تعديلها وأتاحت للمرأة الوصول لمواقع صنع القرار وتحقيق التوازن بين الجنسين، كما تحدث عن جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة، وتمثيل المرأة البحرينية في المنظمات العربية والدولية، ولفت في هذا السياق إلى الحضور النوعي للمرأة البحرينية في المجالس المنتخبة، وهي مجلس النواب والمجالس البلدية، وفي السلطة القضائية والعدلية، إضافة إلى حضور المرأة البحرينية الكبير في القطاع الخاص.

كما شارك المؤيد في أعمال الاجتماع الأول لمجموعة العمل المؤقتة مفتوحة العضوية لإعداد الهيكل التنظيمي الداخلي لمنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والذي تطرق أيضا إلى دور المرأة في مكافحة التطرف، إضافة إلى حماية المرأة من جميع أشكال العنف.