+A
A-

لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها الثاني

برئاسة الآنسة ماريا خوري وعضوية السيد خالد الشاعر والسيدة روضة العرادي عقدت لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان اجتماعها العادي الثاني.

واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع مجمل الشكاوى التي استلمتها المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان خلال شهري أبريل ومايو. كما استعرضت اللجنة المساعدات القانونية المقدمة، والتي بلغت (20) مساعدة، إلى جانب رصدها لحالة واحدة من خلال وسائط الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، علما بأن المؤسسة تلقت (331) اتصالا عبر الخط الساخن المجاني لتلقي الشكاوى خلال الفترة المذكورة.

كما وناقشت اللجنة تقارير حضورها لعدد من جلسات المحاكم، والتي مثلت المؤسسة فيها بهدف التأكد من توافر ضمانات المحاكمة العادلة للمحكومين.

وتطرقت اللجنة إلى الادعاءات التي وردت للمؤسسة حول وجود حالات تسمم غذائي بين عدد من نزلاء مركز الإصلاح والتأهيل (سجن جو)، وأثنت على الاهتمام الذي توليه المؤسسة والجهات ذات العلاقة في سبيل تمتع المحكومين والموقوفين بحقوقهم التي كفلها الدستور والقوانين ذات العلاقة، حيث تواصلت المؤسسة الوطنية في نفس اليوم مع المعنين بوزارة الداخلية بهدف التأكد من صحة تلك الادعاءات والتي أكدت عدم صحتها وأهمية الحصول على المعلومات من المصادر الرسمية.

والجدير بالذكر أن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تستقبل الشكاوى وتقدم المساعدة القانونية عن طريق الحضور الشخصي، أو عبر الخط المجاني الساخن (80001144)، وأيضًا عن طريق الموقع الإلكتروني (www.nihr.org.bh) أو من خلال تطبيق الهواتف النقالة (NIHR Bahrain).