+A
A-

هيئة الفضاء تنفذ ورشة مبادئ إعداد القانون الوطني للفضاء

نفذت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وبالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء ورشة عمل متخصصة تحت عنوان "مبادئ إعداد القانون الوطني للفضاء" شارك فيها أكثر من 25 من المختصين من أكثر من 10 جهات حكومية ذات علاقة بمجال الفضاء وتطبيقاته.

و قُسمت الورشة إلى عدة محاور أبرزها قطاع الفضاء، القانون الدولي للفضاء، معاهدات الأمم المتحدة المنظمة لشؤون الفضاء، مشروع القانون الوطني للفضاء، أهم السياسات واللوائح التي تنبثق عن القانون وما يلي ذلك من قرارات وإجراءات تنظيمية للقطاع.

قدم الورشة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، فيما شارك في تنفيذ الورشة خبراء من وكالة الامارات للفضاء، مثلهم كل من المهندس ناصر الراشدي والدكتورة فتحية الشرجي. وقد تناولت الهيئة عدة جوانب هامة حول ضرورة وجود قانون وطني للفضاء ومكوناته الأساسية، وأثر ذلك على تلبية العديد من المتطلبات الوطنية والدولية، وتعزيزه لمركز مملكة البحرين في مجال الفضاء واستغلاله في المجال السلمي.

وقد أثرت المناقشات والاستفسارات من المشاركين أعمال الورشة وساهمت بشكل كبير في تحقيق الأهداف المنشودة من تنفيذها ومن أهمها العمل على إعداد قانون الفضاء الخاص بمملكة البحرين.

وأكد الدكتور محمد العسيري:" ان وجود قانون وطني للفضاء سيسهم بشكل كبير في تنظيم عمل القطاع الفضائي وتحديد الاختصاصات لبقية القطاعات ذات العلاقة بمجال الفضاء، وهو متطلب أساسي في استكمال البنية التشريعية لهذا القطاع في مملكة البحرين بما يتوافق والمتطلبات الدولية ويتفق مع أفضل الممارسات في هذا الخصوص، ويلبي متطلبات مرسوم إنشاء وتنظيم الهيئة". وأضاف: "بعد اعتماد مجلس الوزراء الموقر للسياسة الوطنية للفضاء ولاستراتيجية الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء 2019-2013، بات من الطبيعي البدء في العمل على إعداد مسودة القانون الوطني، ونحن لا نعمل وحدنا في هذا الجانب، فالهيئة تتعاون بشكل وثيق مع كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتستفيد من التجربة الناجحة لأشقائنا في وكالة الأمارات للفضاء في إعداد قانون الفضاء الوطني، ومساهمتهم الكبيرة في تنفيذ هذه الورشة لهو خير دليل على مستوى التنسيق والترابط بين الهيئة والوكالة، وما هو إلا مثال واحد للعلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وسنعلن مستقبلا عن مزيد من مشاريع التعاون وورش العمل وبرامج التدريب بين الجانبين بما يحقق تطلعات الجانبين".

وفي ختام الورشة قدم الدكتور العسيري خالص شكره وتقديره لفريق وكالة الإمارات للفضاء على جهودهم المتميزة في تنفيذهم هذه الورشة بنجاح، كما قدم شكره لكافة الجهات المشاركة وممثليهم الذين أثروا الورشة بمشاركاتهم ونقاشاتهم البناءة وخبراتهم الواسعة.