+A
A-

سمو رئيس الوزراء: يضع حجر الأساس لمشروع تحديث المصفاة

تفضل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بوضع حجر الأساس للمشروع الصناعي الأكبر والأضخم في تاريخ مملكة البحرين وهو مشروع تحديث مصفاة شركة نفط البحرين "بابكو" وذلك خلال الاحتفال الذي أقيم تحت الرعاية الكريمة لسمو رئيس الوزراء صباح اليوم في منطقة عوالي.

وأكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء أن بلادنا في ظل العهد الزاهر لجلالة العاهل المفدى وإصرار الحكومة على التطوير والبناء في نمو وازدهار وان الحكومة ماضية في دعم إقامة المشاريع العملاقة التي تخدم القطاع الصناعي وتمد مختلف قطاعات التنمية بالإسناد، ومنها مشروع تحديث مصفاة (بابكو) الذي يعد واحدا من المشروعات الوطنية الكبرى، التي تسهم في تطوير البنية التحتية لمنظومة صناعة النفط، وتمثل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني تعود بالنفع على المواطنين.

وكان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء قد تفضل بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بوضع حجر الأساس لمشروع تحديث مصفاة شركة نفط البحرين "بابكو" إيذانا ببدء العمل في المشروع ، واستمع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي ولي العهد إلى شرح من معالي وزير النفط عن المشروع وأهميته ومراحل تنفيذه والأثر المتوقع له على الصعيد الاقتصادي والتنموي في مملكة البحرين، حيث نوه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بأهمية المشروع خاصة و أن قطاع النفط في مملكة البحرين على أعتاب مرحلة جديدة تبشر بمستقبل واعد، في ضوء ما يشهده من مشروعات تطويرية عملاقة سيكون لها تأثيرها الكبير في دعم الاستراتيجيات الوطنية لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، وشدد سموه على اهتمام الحكومة بتنمية الاستثمارات في قطاع النفط والغاز، وغيرها من القطاعات التنموية، وتوظيف عوائدها بالشكل الأمثل في خدمة جهود التنمية وتلبية احتياجات المواطنين.

وقد قام صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بجولة في أرجاء معرض الصور المصاحب الذي تضمن توثيقا للمحطات التاريخية لشركة "بابكو" وما شهدته خلال العقود الماضية من عمليات تطوير وتحديث.

وقد أشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بإسهامات الكوادر الوطنية في قطاع النفط والغاز، وما تحقق بسواعدهم من إنجازات رائدة وضعت البحرين في مصاف الدول المتقدمة على صعيد مواكبة التطور العالمي واتباع أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في مجال التنقيب والاستكشاف من أجل تطوير مستويات الانتاج الراهنة وتعزيز الكفاءة والتنافسية للقطاع النفطي، منوهين سموهما بما بذلته وزارة النفط وجميع العاملين الشركات والمؤسسات النفطية من جهود مشكورة كان لها أثرها البالغ فيما وصلت إليه مملكة البحرين من ارتقاء في قطاع النفط والغاز.

وقال سموهما "إن البحرين التي تعد أول دولة بالمنطقة يتم فيها اكتشاف النفط، تنطلق اليوم من خلال وضع حجر أساس هذا المشروع الكبير إلى مرحلة جديدة في عالم الصناعات النفطية الحديثة، في مشهد يعكس مدى قدرة أبناء البحرين على تحقيق الانجاز في كل مجال".

وكان الاحتفال قد بدأ بكلمة لمعالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وزير النفط رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين رحب خلالها بمقدم سمو رئيس الوزراء الموقر وسمو ولي العهد الأمين، مثمنا عاليا الدعم الفعال والمتواصل من لدن جلالة الملك المفدى وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد لهذا الصرح الوطني العريق.

وامتدح معاليه فريق العمل القائم على تنفيذ مشروع تحديث مصفاة البحرين منذ أن كان مجرد فكرة بقيادة الدكتور داوود نصيف عضو مجلس إدارة شركة بابكو ورئيس اللجنة المشرفة على المشروع. 

بعدها القى الدكتور بيتر بارتلت الرئيس التنفيذي لشركة بابكو كلمة تحدث خلالها عن مشروع تحديث مصفاة البحرين، وأهمية هذا المشروع الاستراتيجي في مؤازرة جهود التنمية المستدامة في مملكة البحرين. 

بعدها ألقى الشاعر دعيج خليفة البنعلي قصيدة شعرية رحب خلالها بمقدم سمو رئيس الوزراء الموقر وسمو ولي العهد.

وتم عرض فيلم وثائقي يسرد تاريخ هذا الصرح العملاق ورسالته الوطنية في تلبية طموحات وتطلعات المملكة، واستعرض الفيلم تدشين شعار التسعين عاما على تأسيس بابكو.