+A
A-

ديون الاندية أكثر من 8 مليون دينار

تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية انطلقت يوم أمس الثلاثاء فعاليات قمة الرياضة والتي احتضنها مركز المحرق الشبابي النموذجي بمشاركة صناع القرار من مختلف الجهات الرياضية والداعمة للحركة الشبابية البحرينية ووسائل الاعلام المختلفة وتستمر حتى 4 من مارس المقبل تحت شعار #رؤية_وتنفيذ.

وشهد سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة فعاليات المحور الأول في قمة الرياضة والذي اشاد بمشاركة صناع القرار في المملكة وتواجدهم تحت سقف للتحاور والنقاش فيما بينهم ليخرجوا بتوصيات واقعية بكون الهدف منها الوصول الى رؤية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والرامية الى تطوير الحركة الرياضية في المملكة بصورة علمية وواقعية ولتكون عاصمة للشباب والرياضة.  

نقاشات مثيرة في محور الرقابة

شهد المحور الأول في قمة الرياضة والذي خصص لمناقشة موضوع "الرقابة" نقاشا مستفيضا من قبل المشاركين حيث أدلى الحضور بأفكارهم ونقاشاتهم حول النقاط المطروحة وهي التطرق الى التنظيم والرقابة في الشؤون المالية والإدارية حيث سيتم من خلال هذا المحور مناقشة الدعم المالي واللوجستي للجهات الرياضية المختلفة، الشؤون المالية والإدارية التي تحكم عملية الأمور المالية في تلك الجهات، الرقابة المالية والإدارية والعقود والمحاسبة، المديونيات واللوائح والقوانين المالية، التقارير الإدارية والمالية وكيفية ادارتها، بالإضافة الى المشاركات الخارجية.

وخرج المناقشون بالعديد من التوصيات التي يرونها مناسبة لهم من حيث الرقابة على الامور المالية والتنظيمية والمخصصات المالية وتطوير الانظمة والتشريعات التي تحكم الاندية الوطنية والاتحادات الرياضية كما تم التطرق الى موضوع الاستثمار لزيادة مداخيل الاندية الوطنية والاتحادات الرياضية بالاضافة الى أهمية وضع حلول مناسبة لديون الاندية وتسديدها وضمان عدم تراكمها وفق أنظمة وقوانين صارمة كما تم التركيز على اهمية توزيع المخصصات بصورة عادلة بين جميع الاندية والعمل على مكافئة الاندية والاتحادات التي تلتزم باللائحة ولا تخالف.

البسام: ديون الاندية تفوق 8 مليون دينار

وكشف خلال النقاش ماجد حليم من شركة "بي كي اف البسام" عن الديون العامة للاندية الوطنية حيث تبلغ الديون لغاية 30 -6-2018 أكثر من 8 مليون دينار وهي نتيجة تراكمات لسنوات سابقة ولغاية 2018.

عرض هيكل الوزارة الجديد

وخلال المحور الأول عرض عبدالرضا الموسوي الهيكل الإداري لوزارة شؤون الشباب والرياضة وذلك وفقا للمرسوم الصادر من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه رقم (17) لسنة 2019 بإعادة تنظيم وزارة شؤون الشباب والرياضة.

وتم خلال العرض شرح الهيكل الجديد للوزارة والمهام المناطة بكل من: وكيل وزارة شؤون الشباب والرياضة، والوكلاء المساعدين والادارات بالإضافة الى الخدمات التي ستقدمها كل إدارة والرامية الى خدمة العملاء من منتسبي القطاع الشبابي والرياضي ولتخدم الرؤية البحرين عاصمة الشباب والرياضة.

مشاركة صناع القرار

وأدارة الحقلة النقاشية الإعلامي فواز العبدالله وسيشارك في الجلسة صناع القرار من بينهم الدكتور عبدالرحمن صادق عسكر الامين العام المساعد للمجلس الاعلى للشباب والرياضة الامين العام للجنة الاولمبية البحرينية وممثلي وزارة شؤون الشباب والرياضة الدكتور الشيخ صقر بن سلمان آل خليفة، عبدالرضا الموسوي، طارق العربي، نوار المطوع، صالح العثمان، كما شارك أيضا في الحوار رئيس إدارة المشاريع بمكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء نبراس طالب مدير التدقيق في شركة طلال بوغزالة هاني الدعسان، وممثل شركة PKF للمحاسبة ماجد حليم.

كما شارك في الحوار أيضا النائب ابراهيم الدوسري رئيس لجنة الشباب بمجلس النواب وعدد من اعضاء السلطة التشريعية بشقيهالحاليين والسابقين وعوممثلي الوزارت في المملكة ووسائل الاعلام المختلفة بالإضافة الى ممثلي عن الأندية الوطنية والمراكز الشبابية والاتحادات الرياضية وعدد من ممثلي القطاع الخاص.

ثاني أيام القمة محور الاحتراف

تستمر اليوم الأربعاء جلسات قمة الرياضة حيث سيتم في اليوم الثاني من القمة مناقشة الاحتراف وسيتم التركيز على مسيرة اللاعبين نحو الاحترافية من خلال الاحتراف الرياضي، الإعانات المالية الموجهة الى الهيئات الرياضية، عقود اللاعبين والمدربين والإجراءات القانونية المتبعة، انتقال اللاعبين والآليات والقوانين الني تحكم عملية الانتقال بين الأندية، قانون التفريغ الرياضي والاحتراف، تطوير الأداء والمستويات الفنية في الهيئات الرياضية المختلفة، الطب الرياضي.

وسيدير الجلسة الزميل أسامة الكوهجي وسيتناقش فيها صناع القرار في وزارت المملكة المختلفة ومتخصصين في الشأن القانوني وعقود اللاعبين ووكلاء اللاعبين ومحاضرين بالإضافة الى عدد من اللاعبين والمدربين والاداريين وممثلي الاتحادات الرياضة والأندية الوطنية ووسائل الاعلام المختلفة.

يذكر أن قمة الرياضة تأتي بمبادرة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لخلق منصة حوارية مثالية للتفاعل مع المسؤولين والمعنيين في القطاع الرياضي، وعرض أفضل الممارسات ومناقشة أهم الموضوعات ذات العلاقة بالرياضة في المملكة والتحديات التي تواجهها، وذلك بهدف الخروج بحلول عملية وأفكار مبتكرة.

وتهدف قمة الرياضة الىالارتقاء بالقطاعين الشبابي والرياضي تنفيذا لرؤية البحرين 2030، وتفعيل سياسة البيئة التنافسية العادلة المفتوحة تماشياً مع مبادرات البرنامج الوطني "استجابة"، وتعزيز مبدأ المشاركة والتحاور من أجل خلق بيئة رياضية مثالية، واشراك مؤسسات القطاع العام والخاص في رسم مستقبل الرياضة، وتفعيل دور الاعلام الرياضي في وضع الحلول والمقترحات، والسعي إلى تطوير الآليات والإجراءات المتبعة في القطاع الرياضي.