+A
A-

وزير العمل يترأس وفد البحرين بمؤتمر الرعاية والتعليم لمرحلة الطفولة

ترأس سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس اللجنة الوطنية للطفولة، السيد جميل بن محمد علي حميدان، وفد مملكة البحرين المشارك في أعمال المؤتمر الدولي الثاني للرعاية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة فكتوريا بجمهورية السيشل خلال الفترة من 21-23 فبراير الجاري. وقد افتتح فخامة رئيس جمهورية سيشل، السيد داني فوري المؤتمر بحضور كبار الشخصيات من مختلف دول العالم.

وبهذه المناسبة، نوه سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، بالرعاية الملكية السامية التي يوليها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، بالطفولة في مملكة البحرين، وبالأخص فئة الأطفال ذوي الإعاقة والأيتام، مشيداً في الوقت ذاته، بالحرص البالغ من الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس الوزراء الموقر، والمتابعة الحثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، حفظهما الله، واهتمامها بحماية ورعاية وتنمية وصون حقوق الطفولة المبكرة في المملكة.

وأكد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، بأن مملكة البحرين تعتبر من الدول الرائدة في ضمان حقوق الطفل، وذلك من خلال إصدار العديد من التشريعات المنظمة لضمان حقوق الطفولة، والتي تمثلت في وقوانين التعليم والصحة والعمل، والأحداث، والحضانة الأسرية، لاسيما إقرار قانون الطفل رقم (37) لسنة 2012، الذي أصبح المرجع الأساسي لكافة التشريعات التي تختص بالطفل وصون حقوقه، وكذلك قانون العدالة الإصلاحية الذي يكفل حماية الأطفال من سوء المعاملة، ويجري حالياً اتخاذ الإجراءات القانونية والتشريعية لتنفيذه قريبًا.

كما أكد حميدان أن البحرين خطت خطوات رائدة في مجال حماية ورعاية الطفل عبر عدد من المبادرات والإجراءات، من أبرزها إنشاء "مركز حماية الطفل"، وتخصيص خط هاتفي مجاني لنجدة ومساندة الطفل، إلى جانب تشكيل محكمة الأحداث التي تم فيها مراعاة خصوصية الطفل، لافتاً إلى حرص المملكة على تقديم التعليم المجاني المتطور والخدمات الصحية ذات الجودة العالية لجميع الأطفال دون تمييز.

وعلى هامش أعمال المؤتمر، التقى سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، بمعالي نائب رئيس جمهورية سيشل الصديقة، حيث نقل له تحيات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقر، حفظه الله ورعاه، وتقديره وامتنانه لدعوة مملكة البحرين للمشاركة في أعمال هذا المؤتمر، وقد أبدى معاليه اهتماماً بالاستماع إلى تجربة مملكة البحرين ومبادراتها الرائدة في مجال حماية الطفولة، فضلاً عن رغبة حكومة بلاده في تعزيز التعاون في هذا المجال مع المملكة.

وفي الإطار ذاته، عقد حميدان عدة لقاءات مع رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر، وأطلع نظرائه على أبرز الإنجازات التي حققتها البحرين في مجال حماية وتنمية الطفولة، حيث أشاد العديد من الوفود المشاركة بما حققته المملكة في مجال حماية ورعاية وتنمية الطفولة، كما أبدوا رغبتهم في تعزيز التعاون مع البحرين، وفتح آفاق جديدة لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في هذا المجال الحيوي، وذلك رغبة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 التي اعتمدتها الأمم المتحدة.

ويضم وفد مملكة البحرين الوكيل المساعد لتنمية المجتمع، السيد خالد عبدالرحمن إسحاق الكوهجي، ممثلاً عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والوكيل المساعد للتعليم الخاص والمستمر السيد جعفر علي الشيخ، ممثلاً عن وزارة التربية والتعليم، والوكيل المساعد للمستشفيات الدكتور محمد أمين العوضي، ممثلاً عن وزارة الصحة.

ينظم المؤتمر معهد تنمية الطفولة المبكرة التابع لجمهورية سيشل ومكتب اليونيسكو الدولي للتعليم (IBE)، وذلك بمشاركة أكثر من 250 مختصاً من عدد من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، إضافة إلى عدد من الخبراء في مجال رعاية الطفولة والمنظمات المختصة.

وتتناول الدورة الحالية للمؤتمر المبادرات الدولية في الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة، بالإضافة إلى استعراض الخبرات والممارسات في هذا المجال من قبل البلدان المشاركة، حيث يتم التأكيد على أهمية إدارة قواعد البيانات الإلكترونية بهدف تعزيز السياسات والبرامج في مجال تنمية الطفولة المبكرة. وسوف يتم التركيز من قبل المتحدثين على التحديات والصعوبات التي تواجه دول العالم في مجال تنمية الطفولة، فضلاً عن السياسات المقترحة لحلها على مستوى التشريعات والتمويل وأطر الحماية الصحية والاجتماعية.