+A
A-

المؤسسات المالية في البحرين مطالبة بسرعة التحول الرقمي

أكد مصرفيون أن المؤسسات المالية بشقيها التقليدية والإسلامية بات مطالبة الآن بسرعة التحول الرقمي حتي تواكب التطور وتكون قارة على التنافس في السوق المحلية والاقليمية.

واوضحوا في تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين (بنا) على هامش مشاركتهم في فعاليات المنتدى الثالث للتقنية المالية لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا تحت عنوان "العمل المصرفي بعد الإرباك المالي"، ان البنوك والمصارف مطالبة أكثر من اي وقت بتبني تقنيات سلسلة الكتل "بلوك تشين" والحوسبة السحابية وتطوير الأمن الالكتروني حتى تستطيع مجاراة التغيرات التقنية المتسارعة وما يصاحبها من تغير سلوكيات المستهلكين واحتياجاتهم التقنية.

واكد الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الاسلامي حسان جرار، ان المؤسسات المالية يجب عليها تغيير اليات عملها لتجاري الشركات التقنية، مشددا على ان البنوك يجب ان تتحول الى "شركات تكنولوجية" على حد تعبيره.

ولفت جرار الى ان المؤسسات المالية يجب ان تدرك سريعا ضرورة ان تتعامل مع الخدمات والمنتجات كما يتعامل الجيل الجديد مع الهواتف الذكية، اضافة الى ابتكار الذكاء الاصطناعي في المعاملات المصرفية على مستوى الافراد والمؤسسات.

وأكد جرار ان بنك البحرين الاسلامي يمضي قدما في طريق التحول الرقمي، لافتا الى ان جميع العملاء يستطيعون الآن انهاء معاملاتهم البنكية عن طريق "الاون لاين" او تطبيقات الهواتف الذكية، مع التركيز خلال النصف الاول من العام الجاري على فتح حسابات بنكية الكترونية للشركات والمؤسسات بمختلف احجامها.

واعرب جرار عن امله في ان يستطيع بنك البحرين الاسلامي تدشين بنك رقمي جديد، ولكن لم يتم اقرار ذلك حتى الان بحكم امكانيات تغيير الثقافة المصرفية وما يتطلبه ذلك من موارد مالية واستثمارية.

وأكد جرار انه لا تأثير لمبادئ واحكام الشريعة الاسلامية على سرعة تحول المصارف الاسلامية الى الخدمات الرقمية، مشددا على مرونتها في التعامل مع سلسلة الكتل والحوسبة السحابية.

بدوره، قال حسين الحسيني، رئيس تنفيذي للخزينة وأسواق المال وإدارة الثروات في بنك البحرين الوطني ان المؤتمر والمعرض يحمل في جعبته الكثير من التقنيات الحديثة التي ستصيغ مستقبل الصناعة المصرفية على مستوى المملكة والمنطقة والعالم، ويفتح مدارك الجميع لتطوير خدمات ومنتجات رقمية ثورية.

واضاف: "بدأ بنك البحرين الوطني منذ العام 2017 بداية طيبة في مجال التحول الرقمي من خلال جلب موارد جديدة وتوظيف اناس ذو كفاءة عالية في مجال التقنية المتطورة بغية الانتقال للتقنيات المالية الجديدة".

وذكر الحسيني ان مصرف البحرين المركزي يدرس مع البنوك والمؤسسات المالية كل المقترحات لتطوير العملات والخدمات الرقمية وهي امور وتغيرات ستحصل في النظام المصرفي والمالي عاجلا ام اجلا، واصول سيطلبها الزبون ويجب على البنوك ان تلبيها في المستقبل المنظور. 

ولفت الى ان اكبر تحدي سيواجه التحول الرقمي في القطاع المصرفي هو فقدان اكثر من ثلث القوى البشرية بسبب اعتماد الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية المتطورة، مطالبا بضرورة تطوير الكوادر البشرية في التكنولوجيا المالية عبر تكثيف التدريب وتطوير مخرجات التعليم لتواكب متطلبات سوق العمل الجديدة.

من جانبه، قال مدير عام معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية BIBF الدكتور أحمد الشيخ ان استراتيجية المعهد للسنوات الثلاث القادمة ستركز على سد الفجوات في احتياجات سوق العمل، وذلك من خلال تقديم شهادات احترافية في مجال سلسلة الكتل (بلوك تشين) والتكنولوجيا المالية والحوسبة السحابية والامن السيبراني.

وأضاف الشيخ: "قمنا بتخريج 10 خريجين في الشهادات الاحترافية في التكنولوجيا المالية وهي اول دفعة، ودربنا اكثر من 700 موظف حكومي في مجال الحوسبة السحابية والامن السيبراني. ونقوم سنويا بتدريب وتخريج 20 ألف طالب من داخل وخارج البحرين في عدة تخصصات".

ولفت الشيخ الى ان المعهد ماضي بخطى ثابتة لتدريب وتخريج المزيد من البحرينيين في مجال التكنولوجيا المالية (الفنتك) وتطبيقاتها المتشعبة بما ينسجم مع التشريعات والبرامج الجديدة الصادرة من مصرف البحرين المركزي وما يخدم القطاع المصرفي في البحرين وخارجها.