+A
A-

العوهلي يطلع على سير العمل في مدينة الملك عبدالله الطبية

زار رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي موقع مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية بالمحافظة الجنوبية في مملكة البحرين، حيث يتم الآن تنفيذ أعمال البنية الأساسية للمشروع وبتمويل من المنحة الخليجية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية، وبتنسيق مع الجهات العليا في حكومة مملكة البحرين لتخصيص جزء من المنحة الخليجية السعودية لبناء البنية الأساسية لمشروع المدينة الطبية. و في هذا الاطار شكر الدكتور العوهلي حكومة المملكة العربية السعودية على دعمها لأعمال البنية الأساسية لمشروع المدينة الطبية، كما شكر حكومة مملكة البحرين على جهودها وموافقتها لتخصيص جزء من المنحة الخليجية السعودية لأعمال البنية الأساسية لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية.

وخلال جولته في موقع مشروع المدينة الطبية تابع الدكتور العوهلي سير الأعمال بعدما انتهت المرحلة التأهيلية والتي شملت تسوية مواقع البناء في المشروع وتمهيد مسارات الطرق الرئيسية وتهيئتها للسفلتة. ثم أطلع رئيس الجامعة على عملية الإعداد للبنية الأساسية لمشروع مستشفى المدينة الطبية والتي تضم أعمال تمديد الخدمات الأرضية للمياه والكهرباء، وتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، وسفلتة الطرق الرئيسية وزراعة وتشجير الطرق الرئيسية، وقد انطلقت أعمال مرحلة البنية الأساسية في ديسمبر الماضي 2018م، وسوف تستمر لمدة (15) خمسة عشر شهر وتنتهي بإذن الله في مارس 2020م.

في جانب متصل أشار الدكتور خالد العوهلي إلى ان الجامعة تستعد للانتقال إلى مرحلة بناء مستشفى المدينة الطبية، حيث تمت دعوة عشرة مقاولين للمنافسة على تشييد المبنى الرئيسي للمستشفى والمباني الخدمية التابعة، وقد حدد يوم 24 فبراير لاستلام عروض المقاولين، يليها مرحلة تحليل العروض والمفاضلة بينها بناء على التكلفة، والخبرة في مجال تشييد المباني الصحية، وجودة العمل. ويتوقع اختيار المقاول الفائز وتوقيع عقد تشييد مباني المدينة الطبية في شهر يونيه القادم بإذن الله.

إلى ذلك، يحتوي مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية على مستشفى جامعي يضم نحو 300 سرير، و مجموعة متكاملة من العيادات الخارجية، و15 غرفة عمليات، ثم سيلحق بالمستشفى مراكز تميز للأبحاث الإكلينيكية التي تعنى بالتصدي للقضايا الصحية السائدة بدول الخليج مثل أمراض السكر والسمنة والسرطان وأمراض القلب والشرايين.
و في سياق تصريحه في أعقاب الزيارة، أكد رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد العوهلي ان المستشفى الجامعي سيحقق العديد من الأهداف منها تلك المتعلقة بتقديم خدمات طبية وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات الطبية العالمية، إضافة إلى توفير فرصة التدريب المتقدم لطلبة كلية الطب بجامعة الخليج العربي، كما يتيح المستشفى الجامعي الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بالجامعة لممارسة مهنتهم الطبية.

يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله وجّه ببناء مدينة طبية بمبلغ بليون ريال سعودي ويطلق عليها مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية تتبع جامعة الخليج العربي، فيما وجّه الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمنح جامعة الخليج العربي أرض بمساحة مليون متر مربع جنوب العاصمة المنامة لبناء المدينة الطبية. ويعتبر صرح مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية في البحرين شاهداً من الشواهد التي تعكس متانة العلاقات البحرينية -السعودية ووشائج القربى والمحبة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

هذا وتقدم رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي بالشكر والتقدير إلى حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة البحرين على ما يقدمانه من دعم ومساندة لإنجاز هذا المشروع المتميز. مثمناً موافقة حكومة مملكة البحرين على تزويد مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية بالطاقة والمياه من مصادر الطاقة التابعة لمملكة البحرين.