العدد 3751
الإثنين 21 يناير 2019
banner
قهوة الصباح سيد ضياء الموسوي
سيد ضياء الموسوي
بين الأسقف والفقاعات مسافة
الإثنين 21 يناير 2019

قصة النواب تتكرّر بقرارات حالة في حشر مجلس الشورى في كثير من الأحيان في الزوايا الضيقة. وهذا ما تعودنا عليه لسنين طوال. كثير من المقترحات يتم رفع طموح أسقفها مع العلم مسبقًا عدم إمكانية تحققها، والكثير منها لأجل مصالح دعائية، ومع تيقن على عدم قدرة لا المجلس ولا الشورى على تمريرها لصعوبة تحققها إما بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد، أو لعدم وجود قناعة لدى المسؤول البحريني على تقبل رفع السقف.

هذا ما يحدث من هرولة الاقتراحات في البرلمان من قبيل رفع الرواتب البحرينية، والدعوة الدائمة لرفعها، خصوصًا أن النواب لا يمتلكون المطرقة المناسبة أو الإصبع الرافض أو وسيلة الضغط المناسبة في الضغط على الحكومة.

ثقافة رفع الأسقف الطامحة سياسة استخدمت لسنين طوال منذ أن دشّن البرلمان، وكثير منها كانت لأجل فقط دغدغة الجماهير، وكسب ودّها ولو باختلاق فقاعات صابون التصريحات ليبقى المواطن يعيش دائمًا في غيبوبة الأحلام العسلية.

لست ضد رفع رواتب المواطنين وإنما أدعو لرفعها وفق خطة متكاملة لا بأسلوب فاستفودي لا يغير شيئًا. وأنا ضد خلق الزفة ودق طبولها في وقت يعرف الجميع أن لا عروس ولا معرس لنجاح الحفلة وهو ما يسمى بعلم الفلسفة سالبة بانتفاء الموضوع.

ما يحتاجه البرلمانيون إلى صناعة التحالفات المتماسكة واصطياد ثغرات التشريع للدخول واصطياد ملفات يكون لنجاحها انعكاس على خدمة المواطنين وتكون استراتيجية وليست للاستهلاك الإعلامي.

بإمكان الضغط في اتجاه بحرنة الوظائف وملف شهادات جامعات الصين وملف البطالة الذي أصبحت أرقامه أشبه بمادة زئبقية تمسكها من جانب الإعلانات الصحافية لكنها تقفز من يدك على مسرح الواقع.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .