+A
A-

صعود قوي للأسهم السعودية بقيادة البنوك

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعًا بنسبة 1.5% وبمقدار 115.34 نقطة ليقفل عند مستوى 8047.58 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.4 مليار ريال. وهي المرة الأولى التي يصعد فيها المؤشر فوق مستوى 8 آلاف نقطة منذ الثالث منذ أكتوبر الماضي.

وقال مقبل السلمي محلل أسواق مالية في مقابلة مع "العربية"، إن التوزيعات النقدية من البنوك، وخطوة مصرف الراجحي في زيادة رأسماله بمقدار كبير تأتي معززة لتوجهات التوسع في القطاع المصرفي الذي يتوقع له مواصلة تحقيق الأداء القوي في العام الحالي.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة في جلسة اليوم أكثر من 130 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 100 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 117 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 60 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات بروج للتأمين، وولاء، و المجموعة السعودية و بتروكيم وأكسا التعاونية الأكثر ارتفاعاً، أما أسهم شركات جبل عمر والأسماك، والمتطورة، والدريس، والمجموعة السعودية فكانت الأكثر انخفاضا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.96% و4.10%.

وكانت أسهم شركات كيان السعودية، ودار الأركان، والجزيرة والإنماء، والراجحي هي الأكثر نشاطا بالكمية، كما كانت أسهم شركات الراجحي، وسابك، والإنماء، وكيان السعودية، والجزيرة هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية_ لموازية (نمو) اليوم منخفضًا 2.68 نقطة ليقفل عند مستوى 2545.90 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.4 مليون ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 90 ألف سهم تقاسمتها 239 صفقة.

وتشير التوقعات إلى اتجاه البنوك السعودية لتسجيل نمو في أرباحها خلال العام 2019 بنسبة تفوق 10%، حيث إن ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنفاق الحكومي خففا من أثر مخاطر ارتفاع تكاليف الديون المعدومة. وزادت الحكومة السعودية الإنفاق لعام 2019 في أكبر ميزانية بتاريخها رغم انخفاض أسعار النفط.

وتأتي التوقعات في وقت أعلن أكبر بنك في المملكة البنك الأهلي التجاري، في 24 ديسمبر الماضي، عن بدء محادثات الاندماج مع بنك الرياض.

ومن المحتمل أن ترتفع أرباح البنوك الـ12 المدرجة في السوق السعودية بنسبة 10.1% في عام 2019، أي أعلى من نسبة النمو التي بلغت 9.8% في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، وفقًا للبيانات التي جمعتها وكالة "بلومبرغ". ويقارن هذا مع معدل نمو سنوي مركب من 6.2% في السنوات الخمس حتى عام 2017، بحسب البيانات.