+A
A-

أبرز الهجمات على الأقباط في مصر

يعيد التفجير بالعبوة الناسفة بالقرب من محيط كنيسة العذراء وأبو سفين بعزبة الهجانة بمدينة نصر شرقي القاهرة، -يعيد- إلى الأذهان حوادث استهداف الأقباط خلال السنوات الأخيرة، والتي ارتفعت وتيرتها منذ إطاحة حكم تنظيم الإخوان المتطرف عام  2013.

وفيما يلي أهم الهجمات التي استهدفت الأقباط في مصر خلال السنوات الماضية:

في 2 نوفمبر 2018، قتل وأصيب 14 شخصا على الأقل في هجوم على حافلة تقل أقباطا، كانت عائدة من دير في محافظة المنيا.

انتحاري كنيسة العذراء: في أغسطس 2018، أحبطت قوة أمنية هجوما في عبوة ناسفة، حاول انتحاري تنفيذه على كنيسة العذراء بمنطقة مسطرد شمالي القاهرة.

هجوم كنيسة مارمينا : سقط 9 قتلى في هجوم إرهابي استهدف يوم 29 ديسمبر 2017 كنيسة مارمينا في ضاحية حلوان جنوبي القاهرة.

كما شهدت مصر في 26 من مايو 2017، مقتل 26 شخصا بينهم أطفال جراء الهجوم بالرصاص على حافلة تقل أقباطا، أثناء توجههم إلى المنيا، ليوقع العمل الإرهابي أيضا بإمضاء داعش.

تفجير الكنيسة البطرسية: في ديسمبر 2016، فجر مهاجم انتحاري نفسه في قاعة للصلاة بالكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة، موقعا 25 قتيلا أغلبهم من النساء والأطفال وعشرات المصابين.

تفجير كنيسة مار جرجس: في 9 أبريل من عام 2017 وفي يوم احتفال المسيحيين في مصر بأحد السعف، استهدف تفجير كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا أثناء الصلاة، مما أدى إلى مقتل 31 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.

تفجير الكاتدرائية المرقسية: بعد ساعات من تفجير طنطا، وقع استهداف جديد لكنيسة بالإسكندرية، حيث وقع انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية وأدى إلى مقتل 16 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.

كنيسة المنيا: في السادس من يناير من عام 2015 قتل شرطيين في هجوم بالرصاص على كنيسة في المنيا.

كنيسة العذراء: في أكتوبر من عام أكتوبر 2013، قتل أربعة أشخاص في هجوم على كنيسة العذراء في القاهرة.

كما تعرضت عشرات الكنائس في العام ذاته للحرق والتخريب بعد الإطاحة بحكم الإخوان.

حادث كنيسة الوراق: أطلق مسلحون متشددون النار على حفل زفاف في منطقة الوراق بالقاهرة، مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص، وذلك في شهر أكتوبر 2013.

تفجير كنيسة القديسين: عشية احتفالات رأس السنة عام 2011 وقع تفجير كبير استهدف كنيسة القديسين، في منطقة سيدي بشر بمدينة الإسكندرية، وقتل خلاله 23 شخصا وأصيب 97 بحسب مصادر رسمية.