+A
A-

ورشة عمل حول "البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية" في جامعة الخليج العربي

قدم اختصاصي المعلومات في مكتبة جامعة الخليج العربي حسين الفردان مؤخراً ورشة عمل بعنوان أساليب البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية، بـتنظيم من جمعية المكتبات والمعلومات البحرينية، بالتعاون مع جمعية المكتبات المتخصصة (فرع الخليج العربي). حيث شارك في الورشة 10 من المتخصصين والعاملين في مجال المعلومات والمكتبات، والأكاديميين والباحثين.

وتناولت الورشة العديد من المحاور المهمة والخاصة بفضاء البحث والمعرفة الالكترونيين حيث تطرقت إلى معايير تقييم المحتوى الالكتروني، ومهارات البحث عن المعلومات، وأنواع محركات البحث وخصائص كل منها، وأسلوب البحث بالمنطق البولوني وما يمنحه ذلك من خيارات أكثر دقة وتفصيل، إلى جانب تناول الورشة للفهارس الالكترونية، والفهارس الاجتماعية، كما الوصول الحر للمعلومات، وأبرز قواعد البيانات وخصائص كل منها.

وقال اختصاصي المعلومات حسين الفردان إن الاقتباس من المواقع الالكترونية في الأبحاث العلمية يخضع إلى العديد من الشروط أبرزها: المسؤولية الفكرية بحيث تكون هوية المسؤول عن العمل واضحة، وأن تكون مؤهلات وخبرات المسؤولين عن مصادر المعلومات معرفة، علاوة على الاستشهاد بالمصادر الموثوقة والمعلومات، والاستشهاد بالمراجع.

أما عن البحث بالمنطق البوليني فأشار إلى ان هذا المنطق قائم على استخدام ثلاثة روابط محددة هي (و، أو، ليس) ومرادفاتها باللغة الإنجليزية وهي مفاتيح تساعد على توسيع البحث أو تضييقه وتحديد نتائج البحث واسترجاع المعلومات المرغوب فيها وذلك عبر ربط مصطلحات أو كلمات البحث المستخدمة ببعضها أو استثناء مصطلح أو طلب كل المصطلحات.

وأضاف في جانب متصل أن الخطوات الأساسية لاستراتيجيات البحث تقوم على مجموعة من الأسئلة الرئيسية وهي ماذا يريد من عملية البحث؟، وما الذي يُريد الحصول عليه؟ وما هي طبيعة المعلومات التي يحتاجها ؟ فالحاجة المعلوماتية وفهمها هي نقطة البداية.

واستعرض الفردان خلال الورشة أهمية المعلومات وجوانب استخداماتها والتي تشمل صنع واتخاذ القرار، التعلم الذاتي، التطوير المهني، إلى جانب الترفيه والثقافة العامة، الى جانب أبرز المهارات والإمكانات البحثية التي توفرها قواعد المعلومات والفهارس الآلية والمكتبات الافتراضية من خلال البحث عبر واجهتين: البحث البسيط، والبحث المتقدم.

و عن خصائص محركات البحث وأنواعها، بين الفردان أن محرك البحث برنامج حاسوبي مصمم للمساعدة في العثور على مستندات مخزنة على شبكات معلوماتية الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web  أو على حاسوب شخصي، وتقدم نتائج البحث عادةً على شكل قائمة من النتائج يشار إليها عادةً بـ "صفحات نتائج محرك البحث" قد تكون المعلومات المقدمة مزيجًا من صفحات ويب وصور وأي نوع آخر من الملفات.