+A
A-

"مرافق الشورى" تتمسك بسبعة مشاريع بقوانين وترفع تقارير ثلاثة منها لـ "مكتب المجلس"

تمسَّكت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى، خلال اجتماعها الثاني صباح اليوم، برئاسة سعادة السيد فؤاد أحمد الحاجي رئيس اللجنة، بسبعة مشاريع بقوانين ناقشتها اللجنة السابقة خلال دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الرابع، وقررت اللجنة رفع تقارير 3 مشاريع إلى هيئة مكتب المجلس، تمهيدًا لعرضها على المجلس في الجلسات المقبلة، فيما قررت إعادة النظر في المشاريع الأربعة الأخرى في اجتماعاتها المقبلة.

وفي بداية الاجتماع، أشاد سعادة السيد فؤاد أحمد الحاجي بالجهود التي بذلتها اللجنة السابقة، في مناقشة ودراسة مشاريع القوانين التي أحيلت إليها، مرحبًا في الوقت ذاته بالسادة أعضاء اللجنة، ومقدرًا عطاءاتهم المتواصلة لخدمة العمل التشريعي، آملًا أن يكون دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس مثمرًا للجنة والمجلس.

وفيما يتعلق بجدول أعمال اللجنة، ذكر الحاجي أنَّ أصحاب السعادة استعرضوا مشاريع القوانين التي أعدت اللجنة السابقة تقارير بشأنها، إلى جانب مشاريع القوانين التي ما زالت قيد الدراسة.

وأوضح أن المشاريع التي تمسكت بها اللجنة، وأقرت عدم الموافقة عليها ورفع تقارير بشأنها إلى هيئة مكتب المجلس، هي: مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (37) لسنة 2014، بشأن تنظيم عملية استخراج الرمال البحرية وبيعها (المعد في ضوء الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" المقدم من مجلس النواب)، ومشروع قانون بشأن تخصيص نسبة 50% من سواحل الجزر الاستثمارية كسواحل عامة (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب)، ومشروع قانون بتعديل المادة (20) من قانون تنظيم المباني، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977م (المعد في ضوء الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" المقدم من مجلس النواب).

أما المشاريع التي أقرت اللجنة إعادة النظر فيها ، فهي: مشروع قانون بتعديل المادة (59) من قانون التسجيل العقاري، الصادر بالقانون رقم (13) لسنة 2013م. (المعد في ضوء الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" المقدم من مجلس النواب)، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1996م بشأن إشغال الطرق العامة (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس الشورى)، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إيجار العقارات الصادر بالقانون رقم (27) لسنة 2014م (المعد في ضوء الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" المقدم من مجلس النواب)، ومشروع قانون بإنشاء صندوق تمويل البيوت الآيلة للسقوط (المعد بناء على الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" المقدم من مجلس النواب).

وفيما يتعلق بالمشاريع التي ما زالت قيد الدراسة ولم تعد اللجنة السابقة تقارير بشأنها، بيّن أنها تشمل مشروع قانون بشأن النظافة العامة، ومشروع قانون بشأن تعديل قانون البلديات، مشيرًا إلى أن اللجنة ستبدأ بإعادة دراسة هذين المشروعين في اجتماعاتها المقبلة.