+A
A-

"مصير" للفنانة هلا آل خليفة يستقرئ المجهول للإنسانية في عمارة بن مطر غداً

مروراَ بمفاهيم الفن التشكيلي بكل دلالاته ورؤاه، تحتضن عمارة بن مطر-ذاكرة المكان، معرض "مصير"، للفنانة هلا آل خليفة، ضمن الموسم الثقافي الموسوم بــ"كل نور لا يزيل  ظلمة لا يعول عليه"، لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، يوم الأحد 2 ديسمبر 2018، عند الساعة السابعة مساء، في عمارة بن مطر، ويستمر حتى 24 يناير 2019.

وتروي الفنانة هلا آل خليفة في مجمل أعمالها الفنية  قائلة " يتسلل ذلك المنظر المخيف والمؤلم إلى عقلي وقلبي أكاد أتنفس رائحة ذلك البحر الهائج والموج الغاضب أكاد أشعر ببرودة المياه التي ترتطم بأجساد هؤلاء البشر الإنسانية في أوج رهافتها وهي تبحث عن الأمان.. مصير مجهول لم يتشكل بعد،  معتبرة أن هذا المعرض وقفة يمليها الضمير إلى أرواح من فقدوا في هذه الحوادث المؤلمة وإلى من نجوا أمام ما يحدث أقف مكتوفة الأيدي أمام شاشات تنقل أخبار بشر في انتظار مصيرهم المجهول.
 وترتكز أعمال الفنانة هلا آل خليفة في سياق نسق الفنون البصرية، والتي تسعى من خلالها على تحقيق الغايات الفكرية والجمالية والفلسفية، نحو خلق جديد بلغة مبتدعة لمعطيات القضايا الإنسانية والمجتمعية التي تشغل حيز من ذاكرة الفنانة، وعلى أثرها تفتح آفاقاً للبحث الدائم عن القيمة الجمالية للعمل الفني المطروح، من هنا، يتسم المعرض من مفهوم المحاكاة والذي يجسد فيه البحر التعبيرعن حكايات ومعاناة اللاجئين.

تجدر الإشارة إلى أن الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، تتولى منصب مدير عام إدارة الثقافة والفنون في هيئة البحرين للثقافة والآثار منذ العام 2015، كما شغلت العديد من المناصب الإدارية في المتاحف والفنون وفي تبادل الخبرات الإبداعية وفي  تطوير التقنيات الفنية، إلى جانب خبرتها في المجال الأكاديمي، إضافة إلى حضورها في المشهد الفني ومشاركاتها في عدة معارض فردية  وجماعية مختلفة بأعمال فنية فريدة ومبدعة على صعيد المحلي والدولي.