+A
A-

الاحتياطي الامريكي سيرفع معدلات الفائدة في ديسمبر وشكوك حول المستقبل

كشفت محاضر اجتماع نشرت الخميس أن المسؤوليين في الاحتياطي الفدرالي الأميركي يتوقعون أن ترفع هذه المؤسسة التي تقوم بمهام البنك المركزي معدلات الفائدة من جديد "في وقت قريب"، ما يعزز التكهنات حول زيادة تكاليف الاقراض الشهر المقبل.

حسب وكالة الانباء الفرنسية "أن المسؤولين في الاحتياطي الفدرالي منقسمون على ما يبدو حيال الخطوة اللاحقة إذ إن بعضهم يخشون من أن يؤدي رفع معدلات الفائدة بعد ديسمبر إلى "تباطؤ كبير" للاقتصاد الاميركي الذي بدأ يصدر مؤشرات ضعف".

لكن محاضر اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة في السابع والثامن من نوفمبر كشفت وجود شكوك كبيرة لدى الاحتياطي الفدرالي حول المستقبل القريب.

وتشير التقارير الاخبارية إلى أنه بالامكان أن تطمئن تعليقات أعضاء اللجنة المستثمرين الذين تجمعوا في وول ستريت، بعدما صرح رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي جيروم باول الأربعاء أن معدلات الفائدة قريبة أساسا من "الحياد" أي المعدل الذي لا يؤدي إلى تسارع الاقتصاد ولا إلى تباطؤه، وهذا يعني أن معدلات الفائدة يجب ألا ترفع أكثر من ذلك بكثير.

لكن صناع السياسة في الاحتياطي الفدرالي يقولون أيضاً إنهم قد يبدأون في وقت قريب التقليل من إعطاء معلومات عن خططهم للجمهور، ليكون عليه مراقبة التطورات في الاقتصاد عن كثب بدلا من الاستعانة بالتصريحات حول "زيادات تدريجية أكثر" في المستقبل.