+A
A-

سمو ولي العهد: لم نمر بركود اقتصادي رغم التحديات

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء أن البحرين "لم تسجل نمواً سلبياً في الاقتصاد برغم التحديات التي جرت عام 2011".

جاء ذلك خلال حديث سموه في جلسة مباشرة باليوم الثاني من النسخة الثانية لمنتدى مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، بمشاركة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وحضور نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومشاركة رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري.

وقال صاحب السمو ولي العهد، إن المملكة أطلقت بالعام 2008 رؤية 2030 والتي "كانت مبنية على أسس التنافسية والعدالة والاستدامة، ونحن نعلم إن كنا نريد أن نحقق الاستدامة نريد أن يكون هناك المزيد من الثقل يدعمنا".

وأضاف أن "مملكة البحرين نجحت في مواجهة الاضطرابات عام 2011 ولم يكن فيها أي نمو سلبي وقد وضعنا معالجة لـ 6 مجالات للإنتاج منها الطاقة والعمالة والقوانين التي يجب أن تكون موازية لأفضل الممارسات العالمية".

وأشار إلى "مستويات الإنفاق التي وضعناها لم تكن متناسبة مع الوضع الراهن، لكننا تمكنا من تحقيق نمو جيد العام الماضي، بسبب تنويع اقتصادنا والنفط أصبح 80% من إجمالي الناتج المحلي لمملكة البحرين".

كما أشار إلى أن النفط "يشكل اليوم 75% من عائدات البحرين وهذا غير مستدام على مستوى الإنفاق الحالي"، ولذلك هدف هذا الضخ المالي من حزمة الاستثمارات والدعم الخليجي، ستكون "رزمة مالية لإعادة تمكين الاقتصاد ليكون مستداماً حتى العقد المقبل".

وتحدث ولي العهد خلال الجلسة، عن خطط الحكومة  في "تقليل كلفة الإنفاق في الحكومة، وخفض التكاليف، وأدخلنا حزمة تقاعد مبكر مشجعة نحو 36% أقبلوا عليها وأدخلنا نظام ضريبة القيمة المضافة، وأفخر بالشعب البحريني للقيام بها لأنه أمر ليس سهلا في الظروف الحالية".

وقال : "يجب أن نلتزم بمصادر دخلنا وننتقل من اقتصاد مبني على النفط إلى اقتصاد مبني على تنويع مصادر الدخل".