+A
A-

"المواكب الحسينية": استكمال الاستعدادات التنسيقية مع الجهات الخدماتية

أعلنت الهيئة العامة للمواكب الحسينية في المنامة اليوم الأثنين (17 سبتمبر 2018)، عن استكمالها كافة الاستعدادات والتنسيق المشترك مع مختلف الجهات الأمنية والخدمية للأيام الثلاثة الأخيرة من موسم عاشوراء 2018م – 1440هـ، مؤكدةً جاهزية الجميع لتنظيم هذه المناسبة بالشكل الذي تستحقه من دون أي عقبات.

وذكرت الهيئة أن لجنتها التنفيذ عقدت عدت اجتماعات خلال الأيام الماضية، وحصرت كافة الأمور التنسيقية مع مختلف الجهات الرسمية لاسيما الأمنية منها، وقد جرى تلبيتها بتعاون الجميع. مشيرةً إلى التجاوب الإيجابي السريع من مختلف الجهات الرسمية التي أبدت التزامها مشكورةً بتنفيذ توجيهات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه، والمتابعة الحثيثة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقر، والاهتمام البالغ من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وأشادت الهيئة العامة للمواكب الحسينية في بيانها، بجهود سعادة محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، وبكافة المسئولين في مديرية أمن العاصمة، نظير الزيارات الميدانية المتكررة لخط سير مواكب العزاء وتفقد احتياجات المآتم، واللقاءات التنسيقية المشتركة المتتابعة.

وعلى صعيد الأيام الثلاثة الأخيرة من موسم عاشوراء (ليالي ثامن وتاسع وعاشر من شهر محرم)، أفادت الهيئة بأن الإدارة العامة للمرور ستستأنف خطتها المرورية بغلق شوارع وأجزاء من أخرى تتقاطع مع خط سير مواكب العزاء، مثل شارع عيسى الكبير، شارع المتنبي، شارع باب البحرين، شارع الإمام الحسين، وغيرها من الشوارع والطرق المحيطة من باب تأمين انسيابية الحركة وعدم حدوث الاختناقات المرورية أو مرور المركبات بوسط أماكن التجمعات. منوهةً إلى أن الشوارع ستغلق اعتباراً من الساعة 7 مساءً وحتى انتهاء مواكب العزاء في وقت متأخر من الليل، ثم تفتح خلال الفترة النهارية.

وبينت الهيئة أن رجال الأمن سيتواجدون في نقاط محددة طبقاً لخطة أمنية تتابعها مديرية أمن المحافظة، وذلك لحماية جميع المشاركين وضمان سلامة الجميع. ولذلك تهيب الهيئة بالمشاركين التعاون لإنجاح هذا الموسم من دون أي ما يعكر صفوه. هذا بالإضافة إلى شئون الدفاع المدني ووزارة الصحة ممثلة في عيادة الإمام الحسين، وفرق الطوارئ التابعة لهيئة الكهرباء والماء، وأمانة العاصمة ممثلة في خدمات النظافة، وشئون الطرق.

وحرصت الهيئة في بيانها على أن تلتزم كافة المآتم والمواكب العزائية بعدم الخروج من إطار إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، والنأي بكافة الشعار عن التسييس والشوائب والالتزام بقدسية المناسبة والتركيز على الخطاب الجامع، وهو ما سبق وأن أكدت عليه الجهات الأمنية حتى لا يتعرض أحداً للمسائلة، إلى جانب التزام مواكب العزاء بأوقات الخروج والعودة، والالتزام بخط سير المواكب المتفق عليه.

ودعت الهيئة مسئولي المآتم والمواكب العزائية إلى التواصل المباشر مع اللجنة التنفيذي بالهيئة لمتابعة أي احتياجات أو أمور طارئة، وذلك من خلال الاتصال بعضو الهيئة نادر البردستاني على الرقم 36478888، أو العضو خليل المنصور على الرقم 39466252.

وتتكون الهيئة العامة للمواكب الحسينية من 8 أعضاء: فؤاد أحمد الحاجي، نادر البردستاني، سيدغالب العلوي، جهاد بن سلوم، خليل المنصور، فيصل بن رجب، علي درويش، علي السماك.