+A
A-

الهندي: حزمة من الاجراءات لتنظيم مرفأ المحرق للصيادين

 أكد القائم بأعمال مدير إدارة الثروة السمكية حسين الهندي أنه انطلاقاً من توجيهات الحكومة الموقرة لتطوير مرافئ الصيد البحري، تعمل وكالة الزراعة والثروة البحرية حالياً على تنفيذ حزمة من الاجراءات لتنظيم مرفأ المحرق للصيادين، بالشراكة مع جمعية الصيادين ومرتادي المرفأ، وذلك وفقاً لجدول زمني.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قام بها عدد من مسؤولي إدارة الثروة السمكية إلى مرفأ المحرق للصيادين، يرافقهم رئيس جمعية الصيادين وحيد الدوسري، ومسؤولين في بلدية المحرق، للوقوف على احتياجات المرفأ وتنظيم العمل فيه. وقال إن وكالة الزراعة والثروة البحرية تدعوا الصيادين لإزالة المخالفات التي تم رصدها في المرفأ، لضمان سير العمل فيه بالصورة النظامية، وتذليل اية صعوبات تواجه الصيادين.
وأوضح أنه تم العمل على وضع آلية لضبط التجاوزات والمخالفات في المرفأ، بالتعاون مع جمعية الصيادين، عبر إشعار أصحاب المخالفات وتحديد فترة زمنية لتصحيح أوضاعهم، مشيراً إلى أن الإدارة تدعو الصيادين للتعاون في إزالة المنشآت غير القانونية ومعدات الصيد والقوارب والمقطورات المخالفة.

وأضاف "سيتم ضبط الحراسة الأمنية على بوابة المرفأ لمنع تكرار أية تجاوزات، بالتنسيق مع الشركة الخاصة المكلفة بحراسة المرافئ، من أجل انسيابية الحركة في المرفأ".

وأكد أن الإجراءات التي ستتخذ تهدف إلى تنظيم المرفأ وإبراز الجانب الحضاري لمرتاديه لاستخدامه بصوره مستدامة، وذلك عبر تفعيل الدور الرقابي للثروة البحرية وبالتعاون مع جمعية الصيادين وبلدية المحرق والجهات ذات العلاقة.

وذكر أن الوزارة انطلاقاً من توجيهات وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، ومتابعة وكيل الزراعة والثروة البحرية المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، تولي مرافئ الصيد البحري اهمية كبيرة، للحفاظ عليها، على اعتبار انها واجهة رئيسية لمملكة البحرين.

وبين أن بلدية المحرق بالتنسيق مع إدارة الثروة السمكية وبالتعاون مع جمعية الصيادين، ستقوم بحملة تنظيف واسعة في المرفأ خلال الايام القادمة. وأوضح أن إدارة الثروة السمكية وضعت برنامجاً توعوياً يتمثل في إقامة محاضرات بلغات مختلفة، تهدف إلى رفع مستوى الوعي فيما يخص بالأنظمة واللوائح والقوانين المعمول بها في مرافئ الصيد البحري، وذلك بالتنسيق مع جمعية الصيادين.

وأفاد أن الوزارة تتعامل مع الملاحظات الواردة في وسائل الاعلام المختلفة بجدية، تعزيزاً لمبدأ الشراكة المجتمعية، وتذليل العقبات وحل مشاكل الصيادين المحترفين.

من جهته، شدد رئيس جمعية الصيادين وحيد الدوسري بضرورة تعاون جميع الصيادين المحترفين مع إدارة الثروة السمكية، منوهاً بأن ذلك سينعكس إيجابياً على تنظيم المرفأ بشكل أفضل، مما يعود بالنفع على الصيادين.

وأكد أن الجمعية على أتم الاستعداد للتعاون مع إدارة الثروة السمكية، مشيراً إلى أن الجمعية تلمّست خلال الأسابيع الماضية جهود وكالة الزراعة والثروة البحرية في إصلاح هذا القطاع الحيوي.

وتقدم الدوسري بالشكر للوزير ووكيل الزراعة والثروة البحرية، على ما يقومان به من عمل يصب في المصلحة العامة لمملكة البحرين.