+A
A-

البلديات: معالجة ظاهرة الكلاب السائبة حسب أفضل الممارسات العالمية

أكدت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني طرح مناقصة تعقيم وعلاج الكلاب السائبة في العيادات البيطرية وذلك تمهيدا لاستراتيجية الحل النهائي لهذه الظاهرة من خلال الاعتماد على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

وبينت الوزارة أن أخر موعد لتقديم الطلبات للمناقصة من قبل العيادات البيطرية سيكون في 8 أغسطس المقبل حيث ستقفل المناقصة تمهيدا لترسيتها.

وأكدت الوزارة أن أعمال التعقيم والعلاج في حالات الكلاب المريضة، ستتم بمعايير وضعتها الوزارة وفق أفضل الممارسات العالمية وبالتنسيق مع جمعية البحرين للرفق بالحيوان.

وأكدت الوزارة أنها ستقوم بمراقبة عمل العيادات البيطرية فيما يتعلق بتعقيم وعلاج الكلاب السائبة، حيث ستشمل المراقبة جميع الأمور المرتبطة بعمل العيادات فيما يتعلق بالكلاب.

وأوضحت الوزارة أنه يمكن كذلك للأفراد جلب الكلاب إلى العيادات البيطرية التي تم التعاقد معها ليتم تعقيمها مجانا حسب العقد المبرم مع العيادة حيث ستتكفل الوزارة بتكاليف التعقيم.

وأكدت الوزارة أنها ستواصل عملها في اتجاهين الأول يتعلق بالمعالجات اليومية وحسب البلاغات المقدمة إليها من خلال الاصطياد ثم التعقيم والارجاع، والاتجاه الثاني متعلق بإنشاء ملجأ خاص حسب المواصفات الفنية المطلوبة لإيواء هذه الكلاب.

وأكدت الوزارة أنه على صعيد الملجأ الدائم للكلاب فقد انتهت الوزارة بالفعل من إعداد التراخيص اللازمة لإنشاء هذا الملجأ ويتم حاليا إعداد الشروط المرجعية للمشروع تمهيدا لطرح مشروع بناء الملجأ في مزايدة عامة قريبا.     

إن الوزارة وإذ تقدر حرص الناشطين في مجال العناية بالكلاب السائبة إلا أنها تؤكد في الوقت نفسه اهتمامها بكل ما يهم صحة وسلامة المواطنين والمقيمين واتخاذها الإجراءات اللازمة سواء الفورية منها أو الدائمة للتغلب على جميع الظواهر السلبية التي يمكن أن تؤثر على السلامة العامة.