+A
A-

مدير المقاييس: زيادة معايير كفاءة المكيفات في 1 يوليو المقبل

كشفت مديرة إدارة المواصفات والمقاييس في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، منى العلوي عن زيادة معايير كفاءة المكيفات في البحرين اعتباراً من 1 يوليو المقبل، وذلك ضمن مساعي الوزارة المستمر إلى تبني برامج ومبادرات من شأنها الحفاظ على مصادر الطاقة غير المتجددة في المملكة.
وبينت العلوي في تصريحات صحافية على هامش ورشة عمل في غرفة تجارة وصناعة البحرين حول المعوقات والمشكلات التي تواجه المنشآت الصناعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تطبيق المواصفات القياسية، انه من المتوقع ان يتم تفعيل نقطة الدخول الواحدة مع المملكة العربية السعودية بصورة أكبر.
وذكرت العلوي ان الوزارة استطاعت في فبراير الماضي التخلص من جميع المكيفات غير المتطابقة، ضمن برنامج التدرج في رفع كفاءة الطاقة للمكيفات على مستوى المملكة.
ولفتت العلوي إلى أن العمل جارٍ للتحول من المواصفات الوطنية الى الخليجية لدعم نقطة الدخول الواحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرة الى ان نظام نقطة العبور الموحدة مطبق على السيارات واطاراتها والأجهزة الكهربائية والدراجات النارية وإطاراتها ولعب الأطفال.
واكدت العلوي ان العمل مستمر مع هيئة التقييس الخليجية لإصدار مواصفات خليجية ولوائح فنية تشمل عدة منتجات وأجهزة كهربائية والكترونية.
الى ذلك، اوضحت العلوي ان ورشة العمل حول المعوقات والمشكلات التي تواجه المنشآت الصناعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تطبيق المواصفات القياسية، تهدف الى بيان مدى أهمية المواصفات القياسية وآليات تطبيقها ودورها في تعزيز الاعمال والتجارة وزيادة الإنتاجية وتحسين القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة.
كما تكمن أهمية الورشة وفقا للعلوي في التعريف بالدراسة الاستقصائية التي ستقوم بها هيئة التقييس الخليجية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" للتعرف على اهم المعوقات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة والجهات الحكومية والشركات الكبيرة في تطبيق المواصفات الوطنية والدولية، ليتم البناء على توصياتها ومخرجاتها لجعل المواصفات عاملا مفيدا وداعما رئيسيا لنمو أعمال المنشآت الصناعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.