+A
A-

وزارة الخارجية ‎تطلق مشروع التحول الرقمي لقواعد البنية التحتية للاتصالات الموحدة

في إطار عمل وزارة الخارجية المستمر على تطوير استخدام التكنولوجيا ومواكبة العصر الرقمي، أطلقت الوزارة مشروع التحول الرقمي لقواعد البنية التحتية للاتصالات الموحدة، بالتعاون مع كلاً من شركة "آفايا" و"بتلكو"، حيث تسعى الوزارة إلى تعزيز الاتصال بين بعثاتها والمواطنين في الخارج وذلك عبر إبقاء موظفيها متصلين على مدار الساعة وذلك لتوفير أفضل المستويات الخدمية والتي من شأنها أن تضمن سلامة مواطني ومقيمي مملكة البحرين في الخارج، مع المحافظة على تقليل الكلفة التشغيلية في الوقت ذاته، في خطوة نوعية أولى في تاريخ المملكة، وتحديدًا في القطاع الدبلوماسي الخدمي.

وفي هذا السياق، أكدت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة وكيل وزارة الخارجية على الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع التحول الرقمي، منوهةً بالمشروع الذي أشرفت عليه شركة "بتلكو" بهدف تنصيب أحدث حلول "الاتصالات الموحدة" بالتعاون مع شركة "آفايا"، والتي شملت المقر الرئيسي لوزارة الخارجية إلى جانب عدد من سفارات مملكة البحرين المتمركزة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدةً أن هذا المشروع يأتي في إطار الجهود المعنية بتعزيز التوجهات نحو الرقمية ومواكبة أهداف رؤية البحرين ٢٠٣٠ الساعية نحو التحول إلى مدينة ذكية، وكونه امتدادًا للإنجازات الدبلوماسية البحرينية التي حققتها مملكة البحرين، ولا تزال، بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

ونوهت سعادة وكيل وزارة الخارجية بحرص معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية، على الارتقاء بالمشاريع الخدمية وآلية تطويرها، ومتابعته الحثيثة الدائمة للجهود التي تبذلها الوزارة بالتنسيق مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص، بما يسهم بالارتقاء في ديمومة العمل التنموي بين سائر مؤسسات الدولة، ويدعم سبل التنسيق في تحقيق أكبر المشروعات على كافة الأصعدة في العمل المؤسساتي الخدمي.

كما رحبت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة بالتعاون مع شركة "آفايا" ذات الاختصاص الرفيع بالمجال الرقمي، والتي عُرفت بجهودها الإقليمية والدولية المرموقة في المجال ذاته، مؤكدة حرصها على رفع جودة الخدمات.

وأفادت سعادة وكيل وزارة الخارجية بأن هذا التعاون إنما هو ضمن أهم ثمرات وزارة الخارجية في التعاون مع القطاع الخاص في الآونة الأخيرة، لاسيما الآن مع شركة بتلكو التي تقوم بتصميم وهندسة وتنفيذ أنظمة شركة "آفايا" لجميع مؤسسات ووزارات وهيئات الدولة، في مختلف مناطق مملكة البحرين، مع تحقيق أفضل درجات الجودة، لاسيما بعد حصولها على جائزة "الشريك عالي الأداء" لعام 2017 من قبل شركة "آفايا" المتخصصة في تكنولوجيا شبكات الحاسوب والاتصالات ومراكز الاتصال ونظم المعلومات، وهذا إن دل فإنه يدل على الموقع الاستراتيجي القيم الذي حظيت به شركة بتلكو من قبل "آفايا".

وجددت سعادة وكيل وزارة الخارجية حرصها واهتمامها على تفعيل أحدث وسائل التقنية، لما يشهده عالم الاتصال من تغيرات دورية سريعة، وما يؤول إليه من تطور وعي المجتمع واهتمامه الكبير باستخدام هذه السبل الحديثة في التواصل، مشددة على ضرورة مواكبة آخر تحديثات تكنولوجيا الاتصال وإدخالها ضمن آليات وزارة الخارجية في التعامل مع ظروف المواطنين بالخارج من جهة المناشدات الإنسانية، وحالات الطلبة في الجامعات خارج المملكة، وسائر الحالات الخدمية الأخرى، للمواطنين والمقيمين، بأقصى سرعة ممكنة، وعلى أقدر وجه من المسؤولية والحزم والكفاءة.

وأشارت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة إلى أن مهام وزارة الخارجية تصنف على أنها الأكثر حساسية ما يستوجب درجة عالية من الكفاءة والسرعة والقدرات والأدوات العصرية والتقنية المرنة، وتمثل في المقابل عن طريق هذه النوعية من المشاريع بيئة خصبة لبناء وتطوير الكوادر الوطنية الشابة، والرقي بطبيعة العمل الخدمي في خدمة الوطن والمواطن.

ونوّهت سعادة وكيل وزارة الخارجية إلى ما يعكسه مشروع التحول الرقمي من التزام وزارة الخارجية بالاستجابة السريعة لاحتياجات مواطني ومقيمي مملكة البحرين دون أن تحد ذلك عوائق الزمان والمكان، اللذان يعتبران إحدى أشد العوائق أمام العمل الخدمي المجتمعي بين عنصرين متباعدين (الوزارة والمواطن)، على أن المشروع سيتغلب على جميع التحديات الإدارية واللوجستية المرهونة أمامه، من خلال خطة تقنية مرنة متكاملة الأركان، تسير بشكل مدروس خال من المعوقات المحتملة.

وأضافت سعادة وكيل وزارة الخارجية بأن المرحلة الثانية من المشروع سوف تشمل كافة بعثات مملكة البحرين في الخارج ما سيعد نقلة نوعية في مستوى الخدمات التي تقدمها وزارة الخارجية لتقديم جميع أنواع المساعدات لمواطنيها في الخارج، مؤكدة على إنجازه في وقته المطلوب والمتفق عليه، لتحقيق أقصى مراحل الاستفادة، والعود بالنفع على القطاعين الاقتصادي الوطني والخدمي.

وتأكيدًا على عمل وزارة الخارجية الحثيث على تعزيز التواصل بين بعثاتها والمواطنين البحرينيين أثناء تواجدهم في الخارج، أوضحت سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة بأن وزارة الخارجية أطلقت تطبيق "وجهتي" بهدف تسهيل التواصل بين بعثات مملكة البحرين في الخارج والمواطنين البحرينيين، حيث يمكن للمواطنين الذين يستخدمون هذه الخدمة المجانية الحصول على معلومات التواصل مع سفارات وقنصليات مملكة البحرين في الخارج بالإضافة إلى استلام التحذيرات والتنبيهات الفورية في حال تعرض الدولة التي يتواجدون فيها لأي نوع من الطوارئ –لا قدر الله- كالكوارث الطبيعية أو العمليات الإرهابية،  حيث يسهل البرنامج عملية تواصل البعثة مع المواطنين في هذه الحالات بهدف إجلائهم وتقديم المساعدة التي يحتاجونها. كما يشتمل التطبيق على معلومات حول الحصول على التأشيرات ومعلومات حول الأنظمة والقوانين في مختلف الدول. وأشارت سعادة وكيل وزارة الخارجية أن الهدف من هذا التطبيق يأتي ضمن جهود الوزارة بالعمل على تسخير التطبيقات والتقنيات  التكنولوجية الحديثة لتسهيل عملية التواصل بين الوزارة والمواطنين أينما كانوا الأمر الذي يأتي من ضمن أولويات وزارة الخارجية.

وأكدت سعادة وكيل وزارة الخارجية أن هذه النتائج لم تكن لتتحقق لولا الجهود الحثيثة التي بذلتها وزارة الخارجية في خدمة مملكة البحرين، فهي لا تزال تستمر في إعطاء الأولوية للمواطنين البحرينيين، ومتابعة مختلف احتياجاتهم خارج الوطن، والإلمام بأهمية هذا الواجب من خلال تقديمه على الكثير من الواجبات، فالوزارة تلبي شهريًا احتياجات العديد من المواطنين بالخارج وتقوم بتسهيل إجراءات كثير منهم عن طريق الاتصال معهم عبر كافة وسائل الاتصال، كما أن هذا المشروع سيعزز من سرعة تجاوب الطرفين في العملية الاتصالية وسيفتح بذلك أفقًا أكبر في النظر نحو المزيد من المشاريع الإلكترونية والرقمية بما يخدم مملكة البحرين ومواطنيها أينما كانوا، في جميع أقطار العالم.