+A
A-

وزارة "الصناعة" تجري حملة تفتيشية للتحقق من سلامة أدوات الوزن والقياس المستخدمة في المعاملات التجارية

أكدت إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بأن حوالي 1461 من الأوزان والموازين المستخدمة في الأسواق المحلية سليمة ومطابقة للمواصفات وهو ما يمثل 74%، فيما بلغ عدد الموازين المخالفة وغير المطابقة للمواصفات 526 وهو ما يعادل 26%، حيث تم استبعادها ومنع استخدامها.

جاء ذلك إبان الحملة التفتيشية التي أجرتها إدارة المواصفات والمقاييس مؤخراً للتحقق من سلامة أدوات الوزن والقياس المستخدمة في المعاملات التجارية للتأكد من صحة قراءتها لضمان حماية حقوق المستهلكين والتجار في آن واحد.

وأكدت مدير إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة السيدة منى العلوي، بأن الحملة التفتيشية التي أجرتها الإدارة في الأسواق المركزية مؤخراً قد استغرقت حوالي أسبوعين شملت الأسواق المركزية في كل من: المحرق، الرفاع، مدينة حمد، سترة، جد حفص، والمنامة، حيث تم التحقق من عدد: 1987 من الأوزان والموازين، منها 1461 أداة سليمة تمثل 74%، فيما تم استبعاد 526 أداة مخالفة تمثل 26%. وعادة تكون الموازين أو الاوزان المستبعدة مستهلكة نظراً للظروف التشغيلية التي تتعرض لها من حيث التآكل والأكسدة لتعرضها للماء بشكل متكرر مما يؤثر على سلامتها وصحة قراءتها.

وأضافت العلوي بأن مختبر القياس الوطني التابع للإدارة يستقبل أدوات القياس من المحال التجارية ليتم التحقق من سلامتها بشكل دوري. كما تقوم الإدارة من جانبها بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة البلدية التابعة لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لتنفيذ عمليات التحقق من الأوزان والموازين في الأسواق المركزية في مملكة البحرين.

وإلى ذلك أشارت مدير إدارة المواصفات والمقاييس بأن التأكد من صحة قراءة أدوات القياس تعتبر مسؤولية مشتركة بين أصحاب المحلات التجارية والمستهلكين المستفيدين من هذه الخدمة،

مؤكدة على أهمية تعاون الطرفين مع الوزارة في هذا الشأن، مشددة على أهمية حرص أصحاب المحلات التجارية على اجراء التحقق لأدوات القياس المتوفرة لديهم، والإعراب عن أملها في حرص المستهلكين أنفسهم بالتعرف على ملصق التحقق والاهتمام بوجوده على الميزان وبأنه ساري الصلاحية لضمان صحة القراءة بما يخدم الطرفين.

كما شددت على أهمية حرص أصحاب المحلات التجارية على الاهتمام بالبيئة التي يضعون فيها الميزان بحيث يوضع على سطح صلب، مع أهمية التأكد بأن مؤشر القياس على الصفر قبل بدء عملية الوزن، وأن يوضع الميزان في موقع يمكن المستهلك من رؤية ملصق التحقق ليعطي الثقة للمشتري.

وأكدت بأن إدارة المواصفات والمقاييس تقوم بعملية التحقق من أدوات الوزن لتشمل الموازين التي يعمل بها الموردين والموزعين لضمان بيع وتوزيع أجهزة قياس سليمة، حيث استبعدت الإدارة في الآونة الأخيرة عدد من الموازين الجديدة لعدم تطابق قراءتها مع المعايير المرجعية التي تستخدمها الادارة والتي تكون مسندة إلى معايير دولية عالية الدقة.