+A
A-

السفير آل الشيخ لـ"البلاد": السعودية لن تقف مكتوفة تجاه التجاوزات

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين الدكتور عبد الله بن عبد الملك آل الشيخ أن إطلاق جماعة الحوثي التابعة لإيران في اليمن سبعة صواريخ بالستية مساء الأثنين الماضي على بعض مدن المملكة من بينها العاصمة الرياض يعتبر عمل إرهابي جبان من قبل الميليشيات الحوثية على الاراضي السعودية ، والذي يستهدف السكان المدنيين ويعرض أمنهم للخطر مشيدا بالكفاءة العالية لقوات الدفاع الجوية السعودية في التصدي واعتراض تلك الصواريخ.

وأوضح السفير آل الشيخ في تصريحات صحفية  لـ " البلاد " ، أن هذا الاعتداء ضمن سلسلة طويلة من اعتداءات الحوثية التابعة لإيران في اليمن على الأراضي السعودية، حيث تجاوزت الصواريخ البالستية التي أطلقت الجماعة الحوثية على المملكة أكثر من (100) صاروخ وعشرات الآلاف من القذائف على المدن والقرى السعودية ، مؤكدا أن دليلا واضحا على تدخل النظام الإيراني في الشأن اليمني ودعمه المستمر للانقلابين الحوثيين بالسلاح والمال والتدريب على إطلاق مثل تلك الصواريخ، وقد أثبت هذا الدعم الإيراني بالأدلة القطعية والتي كان آخرها تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة بشان اليمن.  

وأشار سفير خادم الحرمين الشريفين إن إطلاق مليشيات الحوثي المدعومة من إيران (Iran bakes Hothies Militias)  للسبعة الصواريخ البالستية تجاه المملكة أتى متزامناً مع زيارة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الجديد لليمن " مارتن غريفتس " للعاصمة صنعاء في رسالة واضحة لرفضهم السلام واستمرارهم في القتال، وايضاً بعد أقل من (7) أيام من زيارة بعثة الاتحاد الأوروبي لليمن للقاء الحوثيين  "كمبادرة إنسانية سياسية "التي فهمها الحوثيين بشكل خاطئ تجاه الوضع في اليمن.

وذكر آل الشيخ ، أن هذا العمل العدائي الذي أستهدف أمن وسلامة المملكة العربية السعودية وشعبها يتنافى مع جميع الشرائع والقيم والمبادئ الدولية ويعد مخالف للقانون الدولي الإنساني ويشكل تهديد لأمن المملكة وتهديد للأمن الإقليمي والدولي وتقويض الجهود الدولية لإعادة السلام والأمن لليمن.

وقال السفير السعودي ، أن هذه الاعتداءات تستوجب من المجتمع الدولي مسئولية كبيرة لوقف تجاوزات إيران وتهديدها للسلم والامن الإقليميين، بالإضافة إلى إدانة المجتمع الدولي للانتهاكات المتكررة لجماعة الحوثي التابعة لإيران للأرضي السعودية. والتي تؤكد بما لا يدع للنقاش بأنه من الضروري تسليم هذه المليشيات الحوثية للصواريخ والأسلحة الثقيلة والمتوسطة تنفيذا لقرار مجلس الأمن (2216) ومخرجات الحوار الوطني.  

وشدد السفير آل الشيخ في ختام تصريحه ، أن المملكة العربية السعودية لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه هذه التجاوزات العدائية المتكررة وتحتفظ بحق الرد على هذه الاعتداءات بالأسلوب والتوقيت المناسب وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.