+A
A-

اعتماد مواصفات كفاءة الطاقة للثلاجات والغسالات والمركبات الكهربائية قريباً

أكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون التجارة المهندس نادر المؤيد، ان إدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة تعمل بصورة مكثفة على اختيار المنتجات المعروضة بعناية بغرض تجسيد وبيان أهمية المواصفات في حياتنا اليومية بشكل عام، وفي إنشاء المدن المستدامة بشكل خاص.
جاء ذلك لدى افتتاحه مندوبا عن وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني، معرض البحرين للمواصفات الذي تقيمه إدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة تزامناً مع الاحتفال باليوم العربي للتقييس الذي يصادف 25 مارس من كل عام.
وبين المؤيد أن هذا المعرض ينسجم مع شعار يوم التقييس العربي لهذا العام "المواصفات تجعل المدن أكثر استدامة"، حيث يجسد المعرض من خلال زواياه المختلفة 4 محاور رئيسية لها علاقة بالاستدامة، وهي سلامة المنتجات، الطاقة المتجددة، كفاءة الطاقة، والسيارات الكهربائية.
وأشاد بجهود العارضين وحسن اهتمامهم ومساهمتهم في دعم هذه الفعالية الهامة، منوهاً بالدور الذي يلعبه القطاع الخاص من خلال هذه الفعاليات في تطبيق المواصفات واللوائح الفنية، التي تعزز السمعة والثقة في المنتجات المعروضة في أسواق المملكة، مقدراً في هذا الصدد مشاركة جامعة البحرين الفاعلة في المعرض.
بدورها، قالت مديرة إدارة المواصفات والمقاييس في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة منى العلوي ان المعرض يهدف الى تعزيز الوعي بدور المواصفات في حياتنا اليومية بشكل عام سواء من حيث جودة المنتجات وسلامتها أو كفاءتها. 
وأشارت العلوي الى ان المعرض يسلط الضوء على دور إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحديداً الهدف رقم 11 المعني بمدن ومجتمعات مستدامة، والهدف 12 حول الاستهلاك والإنتاج المستدام، وكذلك الهدف رقم 17 حول عقد الشراكات وتحقيق الأهداف، منوهة الى ان عمل الإدارة يعتمد على التنسيق مع الجهات المختلفة من خلال اللجان الفنية التي تعمل على تطوير المواصفات الوطنية والمساندة في تطبيق اللوائح الفنية الوطنية.
وأضافت انه يجب توافر مواصفات عالية في المكيفات والمركبات وغيرها من سلع لتساعد صناع القرار على ضمان ادخال منتجات متطابقة مع المواصفات العالمية ومنح ثقة للمستهلك بأن المنتج آمن وذو جودة عالية. 
وبينت العلوي انه يتم العمل حاليا على مواصفات المكيفات ومصابيح الإضاءة، كما ان هناك مواصفات جديدة للثلاجات والغسالات التي تهدر الماء والكهرباء، إضافة الى مواصفات خاصة بالسيارات الكهربائية التي يتم العمل عليها على مستوى خليجي واسع النطاق. 
وأوضحت انه من المتوقع اعتماد عدة مواصفات خليجية خلال الفترة القادمة، مع التركيز على كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية والمركبات الكهربائية، وذكرت انه تم إلزام وكالات السيارات بوضع ملصق كفاءة المركبات الخاصة للوقود والإطارات لتشمل طرازات 2018 بغية توفير معلومات دقيقة للمستهلكين.