+A
A-

سيكو تقر توزيع أرباح نقدية بقيمة 1.928 مليون دينار بحريني على المساهمين

عقدت سيكو ش.م.ب (م)، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية (المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي)، جمعيتها العامة العادية وغير العادية يوم الأربعاء الموافق 28 مارس 2018 في الكابيتال كلوب بمرفأ البحرين المالي. بعد اكتمال النصاب القانوني بحضور 100% من المساهمين.

وقد استمع المساهمون خلال اجتماع الجمعية العامة إلى تقرير مجلس الإدارة عن أنشطة البنك وتقرير مدققي الحسابات الخارجيين عن البيانات المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017،  ثم تمت مناقشة البيانات المالية الختامية المدققة للبنك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017 والمصادقة عليها. بعد ذلك تم اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع  أرباح نقدية قدرها 1.928 مليون دينار بحريني على المساهمين  بواقع 5 فلوس للسهم الواحد وبما يعادل 5% من القيمة الاسمية للسهم، كما وافق المجلس على تحويل مبلغ 331 ألف دينار بحريني الى الاحتياطي القانوني ، وترحيل مبلغ 1.017 مليون دينار بحريني إلى حساب الأرباح المستبقاة.

وخلال الاجتماع اطلعت الجمعية العامة على تقرير الالتزام بمتطلبات حوكمة المصارف وفقًا لتعليمات مصرف البحرين المركزي، والتي تشمل الاطلاع على نتائج تقييم مجلس إدارة سيكو وأعضاء المجلس والرئيس التنفيذي واللجان التابعة للمجلس وتقرير حضور أعضاء مجلس الإدارة لاجتماعات المجلس للعام 2017.

وعقب ذلك عقدت الجمعية العامة الغير العادية حيث صادق المساهمون على تعديلات بنود عقد التأسيس والنظام الأساسي للبنك، على أن تكون هذه التعديلات خاضعة لموافقة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ومصرف البحرين المركزي.

وفي ختام الاجتماع أثنى المساهمون على أداء البنك خلال العام 2017، وما حققه من نتائج مالية مميزة، والتي ساهمت فيها جميع قطاعات العمل بالبنك، وهو ما يرسخ الثقة في مستقبل سيكو القائم على التزامها بإطار حوكمة مؤسساتية قوي، واستراتيجية واضحة و متطورة تشمل الدخول في أسواق جديدة، وتوفير المزيد من المنتجات والخدمات المبتكرة والمتنوعة التي تلبي الاحتياجات المتنامية لعملائها.

ووفقًا للنتائج المالية لسيكو للعام 2017، فقد بلغ صافي الدخل التشغيلي 9.3 ملايين دينار بحريني، مرتفعًا بنسبة 19% عن مبلغ 7.8 ملايين دينار بحريني في السنة الماضية، في حين بلغت قيمة الأرباح الصافية الموحدة  3.3 ملايين دينار بحريني للسنة المالية 2017، وذلك مقارنةً بمبلغ 2.3 ملايين دينار بحريني في سنة 2016، مسجلةً بذلك ارتفاعًا ملحوظًا بلغت نسبته 41%. ولقد تمكنت سيكو من تحقيق تلك النتائج المميزة على الرغم من التحديات التي سادت الأسواق خلال العام. كذلك ارتفعت الأصول تحت الإدارة في العام 2017 لتصل إلى 465 مليون دينار بحريني (1.23 مليار دولار أمريكي)، مقابل 396 مليون دينار بحريني (1.05 مليار دولار أمريكي) كما في نهاية السنة السابقة، أي بزيادة بلغت نسبتها 17%، وبلغت حقوق المساهمين 59.8 مليون دينار بحريني في نهاية السنة، بالإضافة إلى نسبة كفاية رأسمالية موحدة قوية جدًا بلغت 59.1%.

وبهذه المناسبة توجه رئيس مجلس إدارة سيكو الشيخ عبد الله بن خليفة آل خليفة والرئيس التنفيذي السيدة نجلاء الشيراوي  وجميع أعضاء مجلس إدارة سيكو بجزيل الشكر لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين على تعاونهم ومساندتهم للبنك منذ تأسيسه. كما أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لجميع الجهات التنظيمية في الدول التي تعمل فيها سيكو، وإلى المستثمرين والعملاء على ولائهم ودعمهم المتواصل، وإلى كل العاملين في البنك الذين يمثل عطائهم وتفانيهم و إخلاصهم عماد ما تحقق من انجازات.