+A
A-

عمومية بنك البحرين الوطني توافق على توصية مجلس الإدارة بتوزيع 25% أرباحا نقدية

تعيين أعضاء مجلس إدارة جديد بينهم أول امرأة في تاريخ البنك

 

أعلن بنك البحرين الوطني اليوم عن ختام جمعيتها العمومية العادية وغير العادية، مع الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة قدرها 35%، لتسجل عاما آخر من العوائد القوية للمساهمين. وتتألف التوزيعات من 25% أرباحا نقدية و10% أسهم منحة. ويحق للمساهمين في البنك حتى تاريخه 7 مارس 2018 باستلام توزيعات الأرباح والتي سيتم البدء بتوزيعها اعتبارا من تاريخ 18 مارس 2018.   

وقد صادقت الجمعية العمومية على النتائج المالية للعام 2017، والتي سجل فيها بنك البحرين الوطني صافي أرباح قياسية بلغ61.01 مليون دينار بحريني (162.25 مليون دولار أمريكي)، بزيادة نسبتها 4.8% مقارنة بنتائج العام 2016. كما اعتمدت الجمعية العمومية توصية مجلس الإدارة على تخصيص حوالي 3.1 مليون دينار بحريني (5% من أرباح البنك) لبرنامج المنح والتبرعات، والذي يدعم أنشطة البنك الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية والتزامه بدعم المجتمع المحلي. كما تم إعادة تعيين مدققي الحسابات الخارجيين للسنة المالية 2018. 

كما انتخبت الجمعية العمومية اعضاء مجلس الإدارة الجديد للبنك للسنوات الثلاث المقبلة اعتبارا من مارس 2018 ولغاية مارس2021 ، وهم السـيد فاروق يوسف خليـل المؤيـد/ رئيس مجلس الإدارة، الدكتور عصام عبدالله فخرو/ نائب رئيس مجلس الإدارة، السـيد خالـد يوسـف عبدالرحمـن، السـيد حسـين سـلطان الغانــم، السيد فوزي أحمد كانو، السيد خالد عمر الرميحي، الشيخ راشد بن سلمان محمد آل خليفة، السيدة هالة علي حسين يتيم، السيد يوسف عبدالله يوسف اكبر علي رضا، السيد محمد طارق محمد صادق، والسيد ريشي كابور.  

وبهذه المناسبة، صرح السيد فاروق خليل المؤيد رئيس مجلس إدارة بنك البحرين الوطني: "نحن مسرورين بأداء البنك وبعوائد المساهمين القوية لعام 2017. الفضل في استدامة نمونا يعود الى الخطة الاستراتيجية الجديدة التي ساهمت في توسعة قاعدة الايرادات على اكثر من جهة وتعزيز تواجده الاقليمي وتحقيق تحسينات تشغيلية. ويأتي هذا التقدم رغم استمرار التحديات الاقتصادية الاقليمية والعالمية، ليعزز مرونة بنك البحرين الوطني ودعائمه القوية التي بنيت عليها ريادتنا في الأسواق. وأود أن أشكر أعضاء مجاس الإدارة السابقين السيد عبدالله يوسف اكبر علي رضا، والسيد علي حسين يتيم والسيد مير ذو الفقار على مساهماتهم خلال السنوات الماضية في جعل بنك البحرين الوطني مؤسسة مالية اقليمية مرموقة. كما وأنتهز هذه الفرصة للترحيب بأعضاء مجلس الإدارة الجديد لفترة السنوات الثلاث القادمة، بينهم أول امرأة في مجلس الإدارة لأول مرة في تاريخ البنك. ومع تطلعنا لعام جديد، أود التأكيد على التزامنا تجاه مساهمينا وزبائننا والمجتمع المحلي لتحقيق نتائج مالية أقوى خلال العام 2018". 

يذكر ان بنك البحرين الوطني تبنى استراتيجيته الجديدة في العام 2017 لتكون باكورة رحلة التغيير بالنسبة للبنك والتي تهدف الى ضمان موقعه كبنك مستدام في المستقبل. وتركز الاستراتيجية على توسعة قنوات الاعمال لتشمل مشاركة أكثر فاعلية في الاقتصاد الوطني، تنويع قاعدة العملاء وتطبيق المزيد من الابتكار عبر الاستثمار في رأس المال البشري ورقمنة البنك. ومع هذه الأهداف الرئيسية، سيكون بمقدور بنك البحرين الوطني النمو بصورة مستدامة، تحسين الكفاءة وتقوية دوره كشريك البحرين الريادي للتنمية الاقتصادية.  

بدوره، صرح السيد جان كريستوف دوران الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني: "لقد كانت استراتيجيتنا الجديدة فعالة في دعم النمو وتوزيع أرباح نقدية قوية لمساهمينا للعام 2017. وقد تمخض عن جهودنا المبذولة خلال العام لتقوية أعمالنا الأساسية تسجيل زيادة في الودائع وتوليد مدخول أقوى. وادراكا منا بأن رأس مالنا البشري هو أساس التطبيق لاستراتيجيتنا الجديدة، تم تكريس مجهودات كبيرة لجذب وتوظيف موظفين جدد من ذوي الإمكانيات العالية، وتدريب زملائنا لتكون لديهم المهارات المطلوبة من أجل تنفيذ خططنا بفاعلية. كما كنا يقظين في مسألة ادارة النفقات والنجاح في خفض الكلف الى جانب الاستثمار في تنويع مصادر الدخل وتحديث البنك. وكمحصلة نهائية، فإن جميع جهودنا منصبة تجاه تقوية الدخل الصافي وتكوين القيمة لعملائنا ومساهمينا. ونتطلع قدماً للبناء على الزخم مع بداية العام 2018 مع تدعيم تركيزنا المعزز وموقعنا المالي ورأسمالنا البشري من أجل تحقيق نمو وتقدم أكبر".