+A
A-

منتسبو الخيرية الملكية يرصدون (القمر الأزرق)

تزامنًا مع  ظاهرة خسوف القمر الأزرق في البحرين لأول مرة منذ 150 عاماً، أقامت المؤسسة الخيرية الملكية بالتعاون مع جامعة البحرين والجمعية الفلكية البحرينية دروة في المهارات الفلكية، قدمها البروفيسور وهيب الناصر أستاذ الفيزياء التطبيقية والدكتور محمد العثمان أستاذ الفيزياء التطبيقية في جامعة البحرين والسيد سامي الدوسري.

وحول هذه الفعالية قال الشيخ علي بن خليفة آل خليفة مدير إدارة تنمية الموارد الخيرية والمنسق العام للشئون الحكومية والرسمية بأن المؤسسة الخيرية الملكية  تحرص على تزويد أبنائها بالنافع والمفيد دائماً، وتوفير البرامج والأنشطة المميزة والتي تطور مهاراتهم وتصقل شخصياتهم، ليكتسبوا المعلومات المفيدة والعلم النافع الذي يضيف لحياتهم.

وتوجه بالشكر الجزيل إلى جامعة البحرين والجمعية الفلكية البحرينية وتحديداً البروفيسور وهيب الناصر والدكتور محمد العثمان والسيد سامي الدوسري، على المعلومات المهمة التي قدموها لأسر الخيرية الملكية والتطبيق العلمي للظواهر الطبيعية وتدريبهم على مواقع النجوم والاتجاهات.

تناولت الدورة مواضيع مختلفة حول الفضاء والتعريف بعلم الفلك وتاريخه، بالإضافة إلى الكواكب والنجوم الطارقةـ وكيف يتم تمييزها في السماء والاستهلال بها والاستدلال بالشمس، إلى جانب وتحديد مواقيت الصلاة والخسوف والكسوف ومواعيدها، والظروف المناخية.

وحظي المشاركون بتدريب عملي في شاطئ الرتز باستخدام التلسكوب، تم خلاله رصد الظواهر الطبيعية والتي تمثلت في خسوف القمر والقمر العملاق والقمر الأزرق والتعرف على نجم سهيل والنجم القطبي والنجوم السماوية.