+A
A-

الوزن المفقود خلال حمام السونا سيرجع من جديد بعد شرب الماء

يعتقد‭ ‬أن‭ ‬الجلوس‭ ‬في‭ ‬السونا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يساعدك‭ ‬في‭ ‬تقليل‭ ‬الدهون‭ ‬الزائدة‭. ‬إذا‭ ‬كنت‭ ‬تؤمن‭ ‬أيضًا‭ ‬بهذا،‭ ‬فأنت‭ ‬مخطئ‭ ‬تمامًا‭.‬ السونا‭ ‬لا‭ ‬تساعدك‭ ‬على‭ ‬إنقاص‭ ‬الوزن،‭ ‬فبحسب‭ ‬الدراسات‭ ‬فهي‭ ‬تزيل‭ ‬مؤقتًا‭ ‬الماء‭ ‬القابل‭ ‬للاستبدال‭ ‬بسهولة‭ ‬من‭ ‬الجسم،‭ ‬إذ‭ ‬إن‭ ‬ما‭ ‬يحدث‭ ‬هو‭ ‬فقدان‭ ‬قليل‭ ‬للوزن‭ ‬أثناء‭ ‬وجودك‭ ‬في‭ ‬السونا‭. ‬هذا‭ ‬لأنك‭ ‬تتعرق‭ ‬بسبب‭ ‬وزن‭ ‬الماء‭ ‬وبمجرد‭ ‬أن‭ ‬تبدأ‭ ‬في‭ ‬الشرب‭ ‬مرة‭ ‬أخرى،‭ ‬سيعود‭ ‬وزن‭ ‬الماء‭.‬ كما‭ ‬تؤدي‭ ‬درجات‭ ‬الحرارة‭ ‬المرتفعة‭ ‬إلى‭ ‬زيادة‭ ‬معدل‭ ‬ضربات‭ ‬القلب‭ ‬بطريقة‭ ‬مشابهة‭ ‬للتمارين‭ ‬الرياضية‭. ‬لكن‭ ‬هذه‭ ‬الزيادة‭ ‬تؤدي‭ ‬فقط‭ ‬إلى‭ ‬حرق‭ ‬سعرات‭ ‬حرارية‭ ‬أعلى‭ ‬بقليل‭ ‬من‭ ‬الجلوس‭ ‬في‭ ‬وضع‭ ‬الراحة،‭ ‬الحرارة‭ ‬الزائدة‭ ‬تجعل‭ ‬جسمك‭ ‬يتعرق‭ ‬والتعرق‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يجعلك‭ ‬تفقد‭ ‬السوائل‭.‬ قد تساعدك السونا على حرق بعض السعرات الحرارية الزائدة، لكنها لا تكتفي بجلسات التعرق وحدها للتخلص من أرطال الوزن. إنها ليست أداة فعالة لفقدان الوزن الحقيقي. أنت لا تبني أي عضلات بالجلوس في غرفة ساخنة وبالتأكيد لا تحرق السعرات الحرارية الخاصة بك. إذا كنت لا ترطب نفسك بعد الخروج من السونا، فأنت في الواقع تجعل من الصعب فقدان الوزن، إذ من المهم أن تحافظ على رطوبتك حتى تتخلص من الكيلوجرامات.

 

لا شك أن حمامات السونا تقدم مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، ولكن على أي حال، لا ينبغي أن تحل محل روتين التمارين المنتظمة. بصرف النظر عن هذا، إذا كنت تعاني من مشكلة ضغط الدم وأمراض القلب فلا داعي للدخول إلى السونا، إذ إن الحرارة الشديدة تجعل جسمك يتعرق، وعندما تبدأ في التعرق ستفقد السوائل. إذا فقدت سوائل أكثر ما تتناوله فقد تصاب بالجفاف.

وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، يفقد الشخص العادي حوالي نصف لتر من السوائل خلال فترة قصيرة في السونا. ومع ذلك، إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء قبل وأثناء وبعد وقتك في السونا، فسوف تعوض السوائل المفقودة عن طريق التعرق.

 

كما تتسبب مستويات الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها في السونا في فتح الأوعية الدموية والاقتراب من سطح الجلد. عندما تتوسع الأوعية الدموية، تتحسن الدورة الدموية ويقل ضغط الدم.

وجدت بعض الدراسات الحديثة روابط بين الاستخدام المنتظم للسونا وتحسين صحة القلب. ومع ذلك، يطلب من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب أو النوبة القلبية الحديثة، تجنب حمامات البخار.

 

يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم استخدام حمامات البخار، لكن جمعية القلب الأميركية تحذر من الانتقال بين درجات الحرارة شديدة الارتفاع والباردة؛ لأنها يمكن أن ترفع ضغط الدم لديك. أيضًا، يجب على أولئك الذين يتناولون أدوية القلب مراجعة مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام السونا.