العدد 1878
الخميس 05 ديسمبر 2013
banner
دنانير “تمكين” راشد الغائب
راشد الغائب
تيارات
الخميس 05 ديسمبر 2013


الصحافة رقيبة على أداء الوزارات والجهات الرسمية. ولو جُمِعَ ما تنشره الصحافة، من ملاحظات أو اتهامات شبهات الفساد، لتفوقت بمجلدات على تقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية.
يتعامى صندوق العمل (تمكين) عن مراجعة ملاحظات الصحافة بشأن مخالفاته. في يونيو 2010 كتبتُ بصحيفة “البلاد” مقالا بعنوان “218 ألف دينار”. (الوصلة: http://albiladpress.com/column_inner.php?wid=66&colid=4756&is=621).
يركز المقال على تمويل “تمكين”، لمعسكر الشباب الصيفي، الذي تنفذه وزارة الداخلية في العطلة الصيفية.
كتبتُ يومها ناصحا بأن، كان من الأجدى، على الوزارة، رصد حاجتها، لميزانية مشروع المعسكر في موازنتها لعام 2010، وهو الأمر المطلوب من الوزارة عند تقديمها لمشروع موازنتها، للحكومة والبرلمان، وذلك لأن القواسم المشتركة بين أهداف “تمكين” والمعسكر فضفاضة، وينسحب ذلك على قانونية التمويل.
وفي يوليو 2012، نشرتُ مقالا عن “تسرب ميزانية (تمكين)”. لقد عاد الصندوق، لإبرام اتفاقية، لتمويل المعسكر. (الوصلة: http://albiladpress.com/column66-10818.html).
يُصرف لكل شاب مشارك 100 دينار، مكافأة رمزية، لانضمامه بالمعسكر. وتبلغ تكلفة المتدرب قرابة 330 دينارا.
قناعتي أن “تمكين” لا تتردد، في قبول، وضخ الدنانير، الى مشاريع حكومية، خصوصا اذا سوَّقت أنها تصب في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية لعام 2030.
إذا، ما هو الجديد؟
انتقد تقرير ديوان الرقابة، الأخير، تمويل “تمكين” مشروع مدينة الشباب، الذي تنفذه المؤسسة العامة للشباب والرياضة، ومشروع معسكر الشباب الصيفي، وذلك بكلفة إجمالية بلغت حوالي 1.8 مليون دينار.
رأى الديوان أن هذه المشاريع لا تنسجم مع أهداف “تمكين”. وأوصى بوقف تمويلها.
ردت “تمكين” بإدارة ظهرها لتوصيات الديوان. عصبت عينيها. ووقعت في 31 يوليو 2013 على مذكرة تفاهم لتمويل المعسكر!.
ومازالت “تمكين” تخالف القانون منذ 3 أعوام!.

تيار
“من لا يتمتع بذاكرة في غاية القوة فالأفضل له ألا يخاطر بالكذب”.
ميشيل دي مونتين

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية