+A
A-

الصين تتباهى بانتصارها على “كوفيد 19”

تباهت الصين أمس الثلاثاء بأنها اجتازت بنجاح امتحان مكافحة فيروس كورونا المستجدّ الذي ظهر على أراضيها أواخر العام 2019 قبل التفشي في كافة أنحاء العالم، حيث يواصل انتشاره مع ارتفاع عدد الإصابات في أوروبا. وأودى تفشي وباء “كوفيد 19” بنحو 900 ألف شخص.

وقال الرئيس الصيني شي جينبينغ “لقد قدنا معركة كبيرة ضد الوباء تبيّن أنها صادمة لنا جميعا. لقد اجتزنا اختبارا تاريخيا واستثنائيا وشاقا للغاية”.

ووزّع شي أمس جوائز على أربعة “أبطال” من الطواقم الطبية أمام مئات المدعوين الذين كانوا يضعون الكمامات خلال حفل في قصر الشعب في بكين.

وتسجّل الصين رسميا 4634 وفاة بكوفيد 19، وقد احتوت السلطات المرض في البلاد بشكل واسع. ويتمّ إحصاء بعض الإصابات فقط في شكل يومي.

إلا أن الصين تتعرض لانتقادات من جانب الولايات المتحدة التي تندد بإدارتها للوباء وتتهمها بأنها أخفت خطورة الفيروس المستجد.

في الولايات المتحدة الدولة التي تسجّل أكبر عدد إصابات (أكثر من 6,3 مليون) ووفيات (قرابة 190 ألفا) في العالم، يأخذ الوباء منحى سياسيا أكثر فأكثر.

بعد الولايات المتحدة، باتت الهند ثاني دولة في العالم تسجّل أعلى عدد إصابات بكوفيد 19 (قرابة 4,3 مليون) وتتجاوز بذلك البرازيل.