+A
A-

مهر أكثر البحرينيات أقل من ألفي دينار

وسم “#اكثرهن_بركه_ايسرهن_مهر”، يصبح “ترند” سعودي، وتأتي فكرة “الهاشتاغ” للبدء بتقليل المهر في السعودية، إذ أصبح بين مؤيد ومعارض للفكرة.

إحصائية بحرينية

وأظهرت إحصائية حديثة صادرة عن وزارة العدل والشؤون الإسلامية أن إجمالي عقود الزواج خلال العام الماضي 2019 بلغت نحو 5 آلاف و542 زواجًا. وذكرت الإحصائية أن 196 بحرينيًا دفعوا مهرًا يبلغ 9 آلاف دينار أو أكثر، فيما بلغ عدد البحرينيات اللواتي حصلن على مهر يتجاوز 9 آلاف دينار 205، فيما وافقت 1550 بحرينية على المهر (المتعارف عليه) الذي يتراوح بين 1000 و1900 دينار، ووافقت 260 بحرينية على مهر يبلغ أقل من 1000 دينار.

تغريدات

وبدأت نور (@AaAllah) الحملة بتغريدة كتبت فيها “أنا أختكم نور أنشأت هذا الحساب لأحث على وجوب الحجاب والنهي عن العلاقات المحرمة وعملت على رفع هاشتاقات ترند لأُزاحم أهل الباطل لأنشر تاقات الفضيلة ترند هذا الوسم هو تعريف بسنة الرسول في المهور.. أحيوا سنة الرسول وبلغوها.. تفاعلوا مع أختكم وأعينوها”.

ومن التغريدات تبين أن مبلغ المهور في السعودية يتراوح بين 40 ألف ريال حتى 100 ألف ريال، وهناك فئات تطالب بمهر أكثر.

وأيدت أمل (@4_n_11) الفكرة بقولها “اللي تقلل المهر على عريسها تكسب رواقانه بعد الزواج فرق فرق شاسع بين اللي ينام وعليه ديون شايل همها وفرق بين اللي ينام وماعليه دين وراتبه يجيه آخر الشهر كامل حتى انتي رح تروقين اذا شفتي زوجك رايق بالبيت ومرتاح”.

فيما رفضت رنيم (@raneeeem111111) الفكرة وغردت “اوك ابحث عن وحده تناسبك على قد فلوسك، أما تعيش دور أنك مرغوب والبنات ماعندهم شغله غيرك، لا استريح.. “.

وبرر سراج الغامدي (@SerajAlghamdi) إيجابية الموضوع بـ “تخفيض المهر لأقل درجة بإمكانه حل ورطتين: 1. تقلل فرصة التورط في الديون التي ستضر الأسرة الصغيرة في مقتبلها ولمدة طويلة. 2. التسهيل لطالبة الخلع في حال عدم التوافق؛ لكي لا تتورط في رد مبلغ هائل غالباً لن يكون في حوزتها ذلك الوقت”.

واكتفت وجدان (@Wej_89) بتغريدة “خدعوها فقالوا #اكثرهن_بركه_ايسرهن_مهر”.

ويبدو أن الخطَّابة أم عبدالله (@lllooo0099) رافضة للفكرة بشدة بعد أن غردت برموز إشارات حمراء ما تعني المنع وعدم الموافقة.

ومن أكثر المؤيدين كان الرجال، والذي يصب الموضوع لصالحهم بشكل كبير، وغرد مرشد (@a_gr58) مرَّحِبًا بالفكرة “المفروض يتم تخفيض المهور، وهذي من مصلحة المجتمع؛ لأن ذلك يعني إقبال الشباب على الزواج... وهذا معناه انخفاض معدل العنوسة والعلاقات المحرمة”.

وبالمثل كان مشعل (@plur_0) وكتب “من يسر فيه، ييسر حياة ابنته، ومن عسر فيه عسر حياة ابنته، بمعنى تضغط على الزوج بمهر عالٍ أنت تضغط على ابنتك؛ لأنها بتعيش في وضع مادي سيئ سببته أنت يا أبو البنت في المهر وتكاليف الزواج”.