+A
A-

صالة رياضية متعددة الأغراض و“باركات” أكثر بـ “التطبيقية”

- الجامعة مرتبطة باتفاقية تعاون مع “لندن ساوث بانك” البريطانية

- استضافة برامج كلية الهندسة من الجامعة البريطانية

- إعداد جيل واعٍ مثقف منتم لمجتمعه ووطنه وأمته

 تحدث رئيس مجلس الأمناء الرئيس المؤسس لجامعة العلوم التطبيقية وهيب أحمد الخاجة بالعدد الجديد من ملحق “أضواء البلاد” الذي تصدره “البلاد” عن أبرز مشروعات الجامعة، وهي إنشاء صالة رياضية متعددة الأغراض، وتطوير مواقف سيارات إضافية.


ولفت الى أن الجامعة مرتبطة باتفاقية تعاون مع جامعة لندن ساوث بانك البريطانية وتستضيف من خلالها برامج كلية الهندسة من الجامعة البريطانية.


وفيما يأتي نص الحوار المنشورة بالملحق الذي صدر بيوم الأحد الماضي:
نافذة إنتاج
حققت جامعة العلوم التطبيقية إنجازات متنوعة وكبيرة خلال الفترة الماضية، أنتم في مجلس الأمناء كيف تنظرون إلى هذه الإنجازات وأهميتها في تعزيز مسيرة التميز للجامعة؟


عبر السنوات الماضية خطت جامعة العلوم التطبيقية خطوات واسعة، واستحقت مكانها كواحدة من أهم وأبرز الجامعات الخاصة في مملكة البحرين.


لقد أنجزت الجامعة الكثير، وما زالت تنجز، فكل دقيقة من وقتها هي نافذة إنتاج ونحن في مجلس الأمناء لا نألو جهدًا في سبيل دعم الخطط والمرئيات التي تضعها الجامعة في سبيل تطوير مهارات الطلبة وضمان حصولهم على تعليم عال ذي جودة من خلال التركيز على تنمية الجوانب المهارية والإبداعية لديهم وربطها بدراستهم النظرية لمساعدتهم على سهولة الانخراط في سوق العمل وإكسابهم الخبرات العملية الكافية لذلك، إذ نحرص ونكرس جل جهودنا في إعداد جيل واعٍ مثقف منتم لمجتمعه ووطنه وأمته من خلال خطة الجامعة الاستراتيجية التي تواكب متغيرات العصر على مختلف المستويات المحلية والعربية والعالمية.


 ومما لا شك فيه أن الجامعة بمختلف منتسبيها من مجلسي الإدارة والأمناء، ورئاسة الجامعة عازمة على تطوير المنظومة الأكاديمية، وتحسين الأداء، والارتقاء بالمخرجات التعليمية للجامعة التي تمد القطاعات الحكومية والخاصة بالكوادر المؤهلة.


مركز تعليمي
تشيرون إلى تطلعكم لتحقيق متطلبات المجتمع المحلي والإقليمي عن طريق فتح آفاق للتعاون مع مؤسسات تعليمية مرموقة والبحث العلمي، هل لك أن توضح لنا أكثر؟


منذ تأسيسها ارتبطت الجامعة باتفاقات تعاون وتفاهم مع مؤسسات أكاديمية وجامعات عربية وعالمية مرموقة ومتميزة، وإننا في جامعة العلوم التطبيقية ننظر إلى التعاون وتبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية المتميزة بأهمية بالغة؛ لجعل البحرين مركزًا تعليميًّا ومعرفيًّا على مستوى المنطقة، ما يمكنها من استقطاب طلبة من خارج المملكة تماشيًا مع النهضة العلمية والمعرفية التي تعيشها مملكة البحرين، والخطط الطموحة التي تهدف لجعلها مركزًا معرفيًّا على مستوى المنطقة من خلال بناء منظومة تعليمية متميزة.


 وبالتأكيد نحن في مجلس الأمناء نسير باتجاه مواز مع التوجهات الحكومية في المملكة وخططها الطموحة لتطوير التعليم في البحرين، لذلك نحرص على التعاون وتبادل الخبرات مع الجامعات والمؤسسات التعليمية العربية والعالمية.


نحن الآن عضو في اتحاد الجامعات العربية، وتربطنا اتفاقية تعاون مع جامعة لندن ساوث بانك البريطانية نستضيف من خلالها برامج كلية الهندسة من الجامعة البريطانية، كما تربطنا اتفاقية تعاون مع أكاديمية التعليم العالي البريطانية، إذ نعتبر الجامعة الخاصة الوحيدة المعتمدة مركزًا للتدريب من قبل الأكاديمية، وبالتأكيد فإننا مستمرون بالعمل نحو مزيد من التعاون المثمر مع الجامعات العربية والعالمية المرموقة.


مشروعات الجامعة
ما أبرز المشروعات المستقبلية التي تخطط الجامعة لتنفيذها؟


إن عجلة العمل والتطوير بالجامعة مستمرة لجعلها ذات سمعة علمية متميزة على مستوى العالم، لذلك فإننا نعمل على بعض المشروعات التي تثري الحياة الطلابية، منها مشروع إنشاء الصالة الرياضية متعددة الأغراض، والتي تحتوي على ملاعب ومرافق رياضية تلبي حاجة الطلبة وتساعدهم على ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة وتفريغ طاقاتهم، وممارسة هواياتهم.


 هذا بالإضافة إلى مشروع تطوير مواقف سيارات إضافية، وبالتأكيد فإن مشروعاتنا وخططنا التطويرية لا تقف عند هذا الحد فحسب.


وهناك العديد من المشروعات التي ستنعكس إيجابًا على الطلبة وسير العملية التعليمية؛ لنتجه بالجامعة نحو العالمية مع مزيد من الشراكات التعليمية مع مؤسسات تعليمية عريقة تنهض بالتعليم بمملكتنا الغالية وتجعلها في مصاف الدول المتقدمة في مجال التعليم العالي.